Accessibility links

هنية يعلن إحراز تقدم في مباحثات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية


أكد إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة والقيادي في حركة حماس اليوم الأربعاء تحقيق "تقدم كبير" على طريق تشكيل حكومة التوافق الوطني في المحادثات مع حركة فتح.

وقال هنية في تصريحات للصحافيين في غزة إن ثمة "اختراقات لتطبيق المصالحة الفلسطينية وتشكيل حكومة توافق وطني وتفعيل منظمة التحرير وإنهاء الاعتقال السياسي وغيرها من الملفات وكل المسارات بشكل متواز". وتابع هنية قائلا "إننا أمام مرحلة جديدة ونأمل أن تصل سفينة المصالحة إلى بر الأمان ونبدأ بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه."

وأوضح هنية أنه سيكون هناك جلسات حوار جديدة لتضع اللمسات اللازمة لإتمام الاتفاق على الحكومة التي لا بد أن تعكس الواقع الفلسطيني.

يذكر أن حركة فتح كانت قد أعلنت ترشيح رئيس الحكومة الحالية سلام فياض لترأس الحكومة الجديدة الأمر الذي رفضته حماس من جانبها مما وضع أول العراقيل في طريق تنفيذ بنود المصالحة.

وكان رئيس وفد حركة فتح للحوار مع حماس عزام الأحمد قد أكد قبل بدء جلسة الحوار في القاهرة الثلاثاء أن وفد حركته متفائل بالاتفاق على تشكيل الحكومة في هذه الجولة من الحوار.

وكانت حركتا حماس وفتح وفصائل فلسطينية أخرى قد وقعت مطلع الشهر الماضي اتفاق مصالحة في القاهرة أنهى أربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات مستقلة وتكلف بالإعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال عام.

XS
SM
MD
LG