Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

روسيا تحث إيران على تبني نهج بناء بشان برنامجها النووي


حث الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف نظيره الإيراني محمود احمدي نجاد اليوم الأربعاء على تبني "نهج بناء" في التعامل مع الأزمة الراهنة مع القوى الدولية بشان برنامج طهران النووي.

وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في تصريحات للصحافيين إن ميدفيديف طلب عقد اجتماع مع احمدي نجاد على هامش قمة منظمة شنغهاي التي تعقد في عاصمة كازاخستان، وذلك لإعادة تركيز الاهتمام على الأزمة النووية الإيرانية. حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس.

وأشار لافروف إلى أن الرئيس الروسي أكد خلال الاجتماع بنظيره الإيراني على ضرورة تحسين شفافية اتصالاته مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإبداء المزيد من التعاون البناء مع مجموعة الست، المؤلفة من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا.

وأضاف لافروف أن مشكلة الملف النووي الإيراني قد تراجعت من حيث الأولوية مع انشغال أطراف العملية التفاوضية بمشاكل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وعبر لافروف عن قلقه عما يجري في منطقة الشرق الأوسط غير أنه شدد على ضرورة عدم نسيان الأزمة المستمرة بشان برنامج إيران النووي.

وقال لافروف إن احمدي نجاد ابلغ ميدفديف أن بلاده ليست لديها أية خطط لإنتاج أسلحة نووية.

يذكر أن احمدي نجاد كان قد التقى على هامش القمة ذاتها بالرئيس الصيني هو جينتاو الذي حثه كذلك على "اتخاذ خطوات جدية من أجل بناء الثقة وتسريع عملية الحوار" مع الدول الكبرى، حسبما ذكرت وكالة الصين الجديدة الرسمية.

وتعد إيران حليفا تقليديا لروسيا، رغم أن ميدفيديف تبنى موقفا صلبا من برنامجها النووي العام الماضي وعقد اجتماعا ساده التوتر مع نظيره الإيراني على هامش قمة إقليمية أخرى جرت في باكو في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

XS
SM
MD
LG