Accessibility links

إسرائيل تنتقد سخرية المصريين على الفيسبوك من متهم بالتجسس


أمعنت وسائل الإعلام الإسرائيلية في انتقاد الشبان المصريين الذين أنشأوا صفحات على الفيسبوك ونشروا تعليقات على موقع تويتر حول يلان تشايم غرابيل المعتقل في القاهرة بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، تصفه بأنه "أهبل وأغبى جاسوس في العالم".

وذهبت صحيفتا يديعوت احرونوت ومعاريف والقناة السابعة للتلفزيون الإسرائيلي إلى ابعد من ذلك، حيث اعتبرت أن السخرية اللاذعة والإهانات التي وجهها المصريون لغرابيل تعد عملا "معاديا للسامية"، وهي تهمة يلصقها الإسرائيليون واليهود بأي شخص أو دولة تستنكر ممارساتهم.

وعبر المصريون عن سخريتهم الشديدة من الجاسوس الإسرائيلي الذي وصفوه بأغبى جواسيس العالم لافتقاده لأدني مقومات هذه المهنة، متسائلين عن كيفية وصوله إلى مصر وهو يحمل صورا شخصية بزي الجيش الإسرائيلي؟ وكيف تحمل صفحته على الفيسبوك اسمه الحقيقي ودون تفعيل خصوصيات التحكم فيها؟

وظهرت على صفحات الفيسبوك صفحات باسم "الجاسوس الإسرائيلي إيلان أعبط جاسوس في العالم"، "إيلان غرابيل جاسوس وأهبل وزيمباوى كمان"، "قصة جاسوس"، وأخيرا "إحنا آسفين يا جاسوس"، التي طرحت استطلاعا ساخرا للرأي على أعضائها حول مدى رضاء أعضاء الصفحة عن أداء الجاسوس في المرحلة الانتقالية قبل الحكم عليه، وكان رأى غالبية الأعضاء "مش عاجبني وعايزه يتصور صور أكتر"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوردت الوكالة أنه على موقع "تويتر" انتشرت مجموعة كبيرة من التعليقات التي تسخر من المتهم ومن الموساد، من بينها "إسرائيل باعتلنا جاسوس أهبل يفرفش هنا ويتصور ويرجع تانى.. بجد جاسوس مسخرة"، "أول مرة أشوف جاسوس كل إمكانياته كاميرا موبايل وفلاشا والمعلومات اللي بينقلها صور له".

وتضمنت التعليقات كذلك "من المخابرات المصرية للموساد الإسرائيلي: "متشكرين يا رجاله على الكاميرا الكانون والميمورى الـ 8 جيجا"، و"بيقولك الإسرائيليين هما اللي بلغوا عن الجاسوس بتاعهم لما لقوه عمال يبعزق فلوس الموساد على الفسح والخروجات"، و"رأفت الهجان وجمعة الشوان يتقدمان ببلاغ للنائب العام ضد الجاسوس الإسرائيلي بتهمة الإساءة للمهنة"، و"من الجاسوس الإسرائيلي إلى شعب مصر.. نشكركم على حسن تعاونكم.. بجد صورتونى أحلى صور في حياتي".

XS
SM
MD
LG