Accessibility links

محافظ مدينة كركوك يطالب بارجاء انسحاب القوات الأميركية من العراق


شدد نجم الدين كريم محافظ مدينة كركوك شمال العراق على أهمية ارجاء القوات الاميركية موعد انسحابها النهائي من العراق المقرر نهاية العام الحالي، بسبب تجدد المخاوف من العنف الطائفي.

واشار كريم إلى الحاجة لبقاء القوات الاميركية من أجل حماية اجواء العراق وحدوده البرية والحفاظ على الأمن الداخلي للبلاد ولاسيما في المناطق المتنازع عليها مثل كركوك.

مروحية أميركية تطلق النار على ثلاثة مسلحين بالقرب من مطار البصرة في العراق وتقتل أحدهم

مروحية أميركية تطلق النار على مسلحين

من ناحية أخرى، أطلقت مروحية اميركية النار صباح الاربعاء على مسلحين فقتلت احدهم وجرحت اثنين آخرين بعد أن أطلق هؤلاء صواريخ عدة على مطار مدينة البصرة الجنوبية، كما جاء في بيان عسكري اميركي.

ووقعت هذه الحوادث بعد يومين على هجوم انتحاري بسيارة مفخخة على مركز للشرطة في البصرة، العاصمة الاقتصادية للعراق حيث تمر من خلالها 80 بالمئة من صادرات النفط العراقية. وقتل في الهجوم اربعة من رجال الشرطة.

وقال البيان العسكري ان "متطرفين اطلقوا سبعة صواريخ عيار 107 ملم على مطار البصرة في وقت مبكر هذا الصباح في ما يبدو أنه هجوم على القوات الاميركية والعراقية المتمركزة فيه".

واوضح البيان أن "مروحية اميركية ردت على الهجوم باطلاق النار على المكان الذي اطلقت منه الصواريخ. وعثرت وحدة من قوات الامن العراقية أرسلت إلى المكان على ثلاثة منفذين: واحد قتل واثنان آخران جريحان".

وبحسب الجيش الاميركي، فان الجريحين نقلا إلى مستشفى قريب بينما رفعت قوات الامن العراقية من المكان الادلة على الهجوم.

وبحسب البيان، أكد الجنرال ايدي سبورغين قائد القوات الاميركية في جنوب العراق، أن المروحية ردت دفاعا عن النفس بحسب الحق الذي تمنحها اياه المعاهدة الامنية مع العراق.

وبموجب هذا الاتفاق الموقع في نوفمبر/تشرين الثاني 2008، ينبغي أن يغادر الـ 45 الف جندي اميركي العراق في نهاية 2011 إلا إذا طلبت السلطات العراقية تمديد مهمتهم.
XS
SM
MD
LG