Accessibility links

إرتفاع إجمالي صادرات الأسلحة الإسرائيلية إلى 7.2 مليار دولار


أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية يوم الخميس أن عائدات صادرات الأسلحة الإسرائيلية قد ارتفعت إلى 7.2 مليار دولار في العام الماضي بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن العام السابق 2009.

وقالت الوزارة في بيان نشرته بمناسبة عقد معرض باريس للطيران في لوبورجيه في فرنسا في 20 من يونيو/حزيران الجاري، إن دفاتر الطلبات على الأسلحة الإسرائيلية زادت أيضا من 17.3 مليار دولار عام 2009 إلى 18.8 مليار عام 2010.

وقال مدير عام وزارة الدفاع الجنرال الاحتياط عودي شناي إنه "على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية فإن الصناعات العسكرية الإسرائيلية شهدت فترة استقرار ونمو وأحدثت مساهمة مهمة جدا في الاقتصاد الوطني".

وأضاف أن النجاح الأخير الذي سجلته منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ التي بدأ استخدامها على الحدود مع قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس "يمكن أن يشكل محفزا هاما وإضافيا للصادرات العسكرية الإسرائيلية".

وتنوي اسرائيل استثمار مليار دولار إضافي في القبة الحديدية التي طورتها شركة رفايل للأنظمة الدفاعية والأسلحة بتمويل من الولايات المتحدة.

ونشرت إسرائيل اول جزء من القبة الحديدية في 27 مارس/آذار الماضي بالقرب من مدينة بئر السبع في الجنوب بعد قصفها بصاروخ أطلق من قطاع غزة.

وأوضحت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها استثمرت 1.7 مليون دولار في الجناح الإسرائيلي في معرض لوبورجيه الفرنسي مع 15 مجموعة إسرائيلية مشاركة في الجناح.

وسيكون الجناح الاسرائيلي الخامس من حيث المساحة بعد أجنحة فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا.

وسيعرض الجناح مجموعة من الطائرات بدون طيار وأنظمة مختلفة للدفاع الجوي بالإضافة إلى نسخة محمولة من القبة الحديدية، و"العصا السحرية" وهو نظام آخر لاعتراض الصواريخ متوسطة المدى قيد التطوير وسيكشف عنه لأول مرة في الخارج.

وقال المدير العام لمعهد التصدير الإسرائيلي افي هيفيتز إن صادرات الطيران المدني، بما في ذلك طائرات رجال الأعمال وأنظمة التحكم والرادارات وعمليات الصيانة والاستعانة بمصادر خارجية وتحديث الطائرات، بلغت مليار دولار في العام الماضي بنسبة 14 بالمئة من مجموع المبيعات الخارجية للقطاع العسكري الإسرائيلي.

وأضاف هيفيتز أن "هدف المعهد هو جعل نسبة الصادرات المدنية تصل إلى 30 بالمائة في ثلاثة أعوام ومضاعفة عدد الشركات العاملة في القطاع".

وأشار إلى أن هناك 150 شركة تعمل حاليا في قطاع الطيران الإسرائيلي تضم مع الشركات الأخرى العاملة في مجال الأسلحة نحو 44 ألف موظف.

XS
SM
MD
LG