Accessibility links

تناول زيت الزيتون يقلل الإصابة بالجلطة الدماغية


توصلت دراسة علمية قام بها باحثون في جامعة بوردو الفرنسية إلى أن تناول وجبة غنية بزيت الزيتون قد يحمي كبار السن من الإصابة بالجلطات الدماغية، التي تعتبر ثالث أكبر مسبب للوفيات في الولايات المتحدة بعد أمراض القلب والسرطان.

وقد جاءت هذه النتائج كخلاصة للبحث الذي نشرته مؤخراً مجلة طب الأعصاب، حيث أجرى الباحثون دراسة على السجلات الطبية واستهلاك زيت الزيتون لنحو 7625 مريضاً، تضمنت أشخاصاً تزيد أعمارهم على 65 عاماً في عدد من المدن الفرنسية.

وأخضع الباحثون المشاركين في الدراسة إلى اختبارات بعد عامين وأربعة أعوام وستة أعوام، حيث سجلت 148 حالة إصابة بالجلطات بعد أكثر من خمس سنوات.

ومقارنة بين من لم يستخدم زيتون الزيتون ومن استخدمه، كانت نسبة الإصابة بين من يستخدمه أقل بحوالي 41 بالمئة عن أولئك الذين لم يستخدموه.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى الفوائد الصحية للمطبخ المتوسطي، أي الدول الواقعة على سواحل البحر المتوسط والتي يعتبرها فيها زيت الزيتون مكوناً أساسياً في الوجبات، وأظهرت تلك الدراسات أن تناول زيت الزيتون له آثار إيجابية على أمراض الأوعية الدموية والجلطات.

كما توصلت دراسات عديدة إلى أن تناول زيت الزيتون يساعد على تدني الإصابة بأمراض أخرى مثل الزهايمر والسكري وباركنسون والسرطان وأمراض القلب وغيرها.

وتحدث الجلطة عندما يتعرض الشريان المؤدي للدماغ للانسداد، وغالباً ما يكون ذلك بترسبات دهنية، وعندها يقل تدفق الدم إلى الدماغ فينقص الأوكسجين ويبدأ الدماغ بالإحتضار حتى توقفه نهائيا.

وتزداد نسبة الإصابة بالجلطة مع التقدم في السن، حيث ترتفع نسبة الإصابة بها إلى الضعف بعد سن الخامسة والخمسين، بحسب جمعية أطباء القلب الأميركية.

XS
SM
MD
LG