Accessibility links

تقرير دولي يكشف عن انتهاكات خطيرة لحقوق الأطفال في العراق


كشف تقرير للأمم المتحدة عن عدد من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الاطفال في العراق بما في ذلك استخدامهم في عمليات انتحارية وفي التجسس خلال الفترة بين عامي 2008 و2010.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير حول أوضاع الأطفال والصراعات المسلحة رفعه إلى مجلس الأمن إن تجنيد الأطفال واستغلالهم في إطار الصراعات المتواصلة في العراق أصبح من الأمور الشائعة التي تشمل التفجيرات الانتحارية وأعمال القتل، علاوة على استهدافهم في الهجمات على المدارس والمستشفيات.

وندد بان بشدة بتلك الانتهاكات، ودعا إلى احترام مبادئ القانون الدولي والاعتراف بضرورة توفير الأمن للمدارس والمستشفيات وأماكن العبادة.

وحمل التقرير مسؤولية تلك الانتهاكات في حق الاطفال على تنظيم القاعدة الذي يجندهم لتنفيذ عمليات انتحارية إلى جانب تنظيم دولة العراق الإسلامية.

ووفق إحصاءات الحكومة العراقية، قتل أكثر من 870 طفلا خلال السنوات الماضية وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف و200 طفل بجراح.

وطالب بان قوات الأمن العراقية بالعمل عن كثب مع بعثة الأمم المتحدة في العراق لحماية الأطفال بتوفير نظام للإنذار المبكر وبرامج تدريبية للقوات حول الانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الأطفال.

كما ناشد القادة المدنيين ورجال الدين في العراق الترويج لإدانة استغلال الأطفال في العمليات الانتحارية أو استغلالهم من جانب الجماعات المسلحة.

XS
SM
MD
LG