Accessibility links

حلف الأطلسي لا ينوي شن عمليات عسكرية على سوريا


أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن أن الحلف لا ينوي شن عمليات عسكرية على سوريا مماثلة لتلك التي قادها على ليبيا منذ ثلاثة أشهر.

وأوضح راسموسن في مقابلة مع التلفزيون الاسباني الرسمي: "ما لم تتوفر شروط دولية معينة فإن الحلف لا يعتزم التدخل في الشؤون السورية، الأمم المتحدة لم تصدر حتى الآن بيانا تدين فيه النظام السوري".

وأضاف في المقابلة التي أجراها على هامش زيارته لاسبانيا حاليا لبحث عدد من قضايا المنطقة: "الفرق بين الحالتين السورية والليبية تكمن في أن الأمم المتحدة كانت أصدرت قرارين يفوضان المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية الشعب الليبي من بطش القيادة الليبية ونحن ننفذ ذلك، وهو أمر حظي بتأييد قوي في المنطقة ودعم بعض الدول العربية وهذه الشروط غير متواجدة في الحالة السورية".

هذا وأجرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اتصالا هاتفيا مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف في محاولة للتغلب على مأزق بشأن قرار مجلس الأمن الدولي يدين الحملة السورية ضد الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية.

وفي شأن آخر، رفعت السفيرة السورية في باريس لمياء شكور دعوى ضد محطة التلفزيون الفرنسية France 24 بتهمة إشاعة أنباء كاذبة على خلفية بث مقابلة مع امرأة تقول إنها انتحلت شخصيتها وأعلنت استقالتها.

مقتل 19 شخصا

ميدانيا وفي حصيلة أولية قتل تسعة عشر شخصا وأصيب آخرون إثر قيام قوات الأمن بإطلاق النار على متظاهرين خلال مشاركتهم في مظاهرات تطالب بالحرية وبإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، أطلقوا عليها اسم جمعة الشيخ صالح العلي وهو أحد قادة المقاومة ضد الانتداب الفرنسي.

وأوضح مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف، إن حصيلة اعمال العنف في سوريا ارتفعت بحسب المعطيات إلى تسعة عشر قتيلا.

وأوضح ان بعض المناطق في البلاد شهدت تسيير تظاهرات في أجواء هادئة إلا أن مدنا أخرى شهدت إطلاق نار، غير أن الحصيلة مرشحة للارتفاع مع تطور الأوضاع بحسب المصدر نفسه.

وفي المقابل أعلنت وكالة الأنباء الرسمية مقتل احد عناصر الأمن وجرح أكثر من عشرين برصاص مسلحين في حمص.

وأضافت أيضا أن ضابطين وأربعة عناصر أصيبوا في هجوم لمسلحين في دير الزور، مشيرة إلى أن ثلاثة من عناصر الشرطة أصيبوا بإطلاق نار من قبل مسلحين في حي القابون الواقع في العاصمة السورية.

كما أعلنت الوكالة عن إصابة عدد من عناصر الشرطة برصاص مسلحين في حي الحشيش بحمص.

XS
SM
MD
LG