Accessibility links

مصطفى عبد الجليل يقول إن تونس ستلعب دورا مهما في المرحلة المقبلة في ليبيا


أجرى مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي محادثات في تونس مع رئيس الحكومة المؤقتة الباجي قايد السبسي، وصرح للصحافيين في أعقاب اللقاء بان تونس سيكون لها دور كبير في المرحلة المقبلة في ليبيا .

واعتبر أن استقباله من قبل مسؤولين حكوميين في تونس يعد اعترافا ضمنيا بالمجلس، علما بان تونس لم تعلن حتى الآن اعترافها بالمجلس الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي.

وجدد عبد الجليل نفيه لما صرح به رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي عن إجراء محادثات بين الثوار وممثلي نظام القذافي في تونس أو في أوروبا.

بدوره يواصل مبعوث الرئيس الروسي للشؤون الإفريقية ميخائيل مارغيلوف محادثاته في تونس، في إطار سعيه لمعالجة الأزمة في ليبيا.

وقال إن تونس التي لها دور في الوساطة الدولية بإمكانها أن تلعب دورا مهما في تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع في ليبيا وإيجاد حلول ترضي الجميع.

وأكد أن تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا يبدو صعبا في الوقت الراهن مشيرا إلى أن الثوار الليبيين في مدينة بنغازي يطالبون بإصلاح سياسي وديمقراطي.

وقد قال وزير الدفاع الايطالي اغناسيو لا روسا إن مساعي ايطاليا لإنهاء مشاركتها في حملة حلف شمال الأطلسي في ليبيا قد يشجع حلفاء ايطاليا على الدفع باتجاه حل غير عسكري للصراع.

بيد انه أضاف في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا نشرت السبت أن أي قرار حول هذا الموضوع لن يتخذ قبل نهاية التفويض الذي منحته الأمم المتحدة في مطلع يونيو/ حزيران، للمهمة العسكرية في ليبيا وهو 90 يوما. مشددا على أن القواعد الايطالية ستظل متوفرة لحلف الناتو .

اتهام الأطلسي بقصف أهداف مدنية

اتهم رئيس الوزراء الليبي المحمودى البغدادي حلف شمال الأطلسي الجمعة بتصعيد الهجمات على أهداف مدنية في ليبيا خلال الأيام الماضية وقال في مؤتمر صحفي انه سوف يلتقي أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون لكي يشرح له مدى معاناة الشعب الليبي مما اسماه بالعدوان المتصاعد من جانب حلف الناتو وأضاف:

"خلال الـ 72 ساعة الأخيرة تعرضت الأهداف المدنية إلى مرحلة جديدة من العدوان من حلف الأطلسي . ترتب على ذلك قصف لكل المنشئات المدنية ومن هذا المكان نحمل المسؤولية كاملة للأمين العام للأمم المتحدة ونطلب منه بانعقاد فوري لمجلس الأمن."

المعارضة تقر بصعوبة التحديات

هذا وقد اتهم مسؤول النفط بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي الدول الغربية السبت بعدم الوفاء بتعهداتها بتقديم مساعدة مالية عاجلة للمجلس قائلا إن الأموال نفدت تماما من المعارضة بعد أشهر من القتال.

وقال الترهوني في حديث مع وكالة رويترز إن إنتاج النفط الخام توقف بسبب الأضرار الناجمة عن الحرب. وأضاف أنه لا يتوقع إنتاج النفط قريبا موضحا أن المصافي لا تعمل بسبب عدم توافر النفط الخام لديها.

لكنه استبعد أن تستسلم المعارضة رغم صعوبة التحديات. وقال الترهوني إن المعارضة تجري محادثات مباشرة مع شركات أجنبية بشأن التعاون في المستقبل مضيفا أنه لا يرفض التعامل مع من سبق لهم العمل عن كثب مع حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس.

النمسا تعترف بالمجلس الوطني

هذا وقد أعلنت النمسا اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الكسندر شلينبرغ إن بلاده ستطرح هذه القضية خلال المحادثات التي سيجريها الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ يوم الاثنين المقبل.

يشار إلى أن وزير الخارجية النمساوية كان من المقرر أن يزور بنغازي، معقل الثوار الليبيين، في نهاية الأسبوع، ولكنه أعلن إلغاء الزيارة لأسباب أمنية.

أعلن احد الثوار الليبيين مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وإصابة 13 آخرين السبت في مدينة نالوت شمال غرب البلاد ، خلال معارك مسلحة بين كتائب الزعيم الليبي معمر القذافي والثوار.

وقال إن الثوار دمروا ست مدرعات للكتائب وقتلوا أكثر من 45 جنديا من عناصرها .
XS
SM
MD
LG