Accessibility links

logo-print

كرزاي يقول إن ثمة اتصالات مع حركة طالبان بهدف التوصل لتسوية


تعامل ممثلو الدول الغربية التي لديها قوات تقاتل في أفغانستان بحذر مع التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأفغاني حامد كرزاي السبت وأشار فيها إلى أن الدول الغربية تجري محادثات مع حركة طالبان، وأن تلك المحادثات تحرز تقدما جيدا.

ويقول الليوتنانت كيرنيل في الجيش الأميركي آرنولد سترونغ إنه لا يرى غضاضة في التفاوض مع طالبان في هذه المرحلة وقال: "التفاوض أحد الطرق المستخدمة لإنهاء أي نزاع، وأرى أن انخراطنا في المفاوضات أمر جيد. وإذا كانت هناك أية مفاوضات من جانب قوات التحالف فسيكون لها وزن كبير جدا."

ويرى مسؤولون غربيون وأفغان أن السلطات الباكستانية تستطيع المساعدة في إيجاد قناة اتصال مع الملا عمر زعيم حركة طالبان الذي يُعتقد أنه يقيم في باكستان.

وكان الرئيس الأفغاني قد قال إن الولايات المتحدة تجري اتصالات مع حركة طالبان بهدف التوصل إلى تسوية ممكنة للحرب في بلاده. وأضاف أن محادثات السلام جارية مع طالبان وأن القوى الأجنبية وخاصة الولايات المتحدة تسير قدماً في المفاوضات فيها.

إلا أن كرزاي أضاف أن الدفع الأفغاني باتجاه محادثات سلام بعد نحو عقد على الحرب لم تصل إلى درجة اجتماع ممثلين عن الحكومة وآخرين عن المسلحين مباشرة ولكن ممثليهم على اتصال.

هذا ورفض مسؤولون أميركيون تأكيد أو نفي ما صرح به الرئيس الأفغاني.
XS
SM
MD
LG