Accessibility links

logo-print

شرف يشرح سبب تأجيل الانتخابات البرلمانية المصرية إلى سبتمبر


قال رئيس الوزراء المصري عصام شرف إن تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى سبتمبر/ أيلول سيعطي مزيدا من الوقت للأطراف السياسية من أجل التحضير للانتخابات. ويأتي ذلك وسط مخاوف من أن إجراء انتخابات مبكرة سيكون في صالح الإسلاميين.

وتناول حوار شرف عبر موقع مصراوي الالكتروني قضايا متعددة من بينها توقيت الانتهاء من محاكمات رموز النظام السابق. وأوضح شرف أنه لا دخل له بأعمال القضاء وجهات التحقيق وأن المحاكمات لابد أن تكون عادلة وسليمة.

وأشار إلي أن القضاء يتولى متابعة أموال مصر المنهوبة في الداخل والخارج وأن هناك لجنة من وزارة العدل لديها صلاحيات بالتواصل مع أية شركة للبحث عن تلك الأموال مشيرا إلى هذا الموضوع قد يأخذ وقتا طويلا.

سجال سياسي بين القوى السياسية

وفي وقت يشتد فيه جدل حول السجال السياسى بين بعض القوى السياسية المصرية على خلفية الائتلاف الذى تم بين حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين وحزب الوفد الليبرالي إضافة إلى 14 حزبا سياسيا، أكد الناشط السياسي والمنسق العام السابق لحركة كفاية جورج اسحق في حوار خاص مع "رديو سوا" أن المرحلة الحالية هي مرحلة الائتلافات. وأضاف إسحق لـ"راديو سوا": "نحن في مرحلة انتقالية شديدة الأهمية للعبور بالثورة من التحضير لها ونجاحها إلى تنفيذ مطالبها. ويجب أن تكون هناك تحالفات على أساس حد أدنى للاتفاق ولا تستطيع قوة لوحدها أن تعبر هذه المأساة لوحدها."

وحول أبرز المطالب التي تسعى الأحزاب إلى تشكيل رأي موحد بشأنها، يقول إسحق: "نحن نطالب بدستور أولا ونطالب بتأخير الانتخابات لغاية ديسمبر ونطالب بأن تكون القائمة النسبية المغلقة هي طريقة الانتخاب القادمة. وهذه مطالب يجب مناقشتها ولا يستطيع أحد أن يفرضها على غيره."

XS
SM
MD
LG