Accessibility links

وزير الدفاع الأميركي يعرب عن القلق إزاء تزايد النفوذ الإيراني في العراق


قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن معظم الجنود الأميركيين الذين لقوا مصرعهم في العراق في الآونة الأخيرة كانوا ضحايا هجمات شنها عليهم المتطرفون الشيعة وليس تنظيم القاعدة.

وأضاف غيتس في تصريحات أدلى بها لشبكة تلفزيون CNN إنه من الواضح أن المتطرفين الشيعة يحصلون على أسلحة قوية ومتطورة من إيران.

وأعرب الوزير الأميركي عن قلقه من تزايد النفوذ الإيراني في العراق، غير أنه أكد أن رئيس الوزراء نوري المالكي بدأ ينظر إلى هذه الجماعات الشيعية المتطرفة بمزيد من الجـِدِّية.

اتصالات أولية مع طالبان

وفيما يتعلق بأفغانستان، أكد روبرت غيتس أن وزارة الخارجية الأميركية بالتعاون مع عدد من الدول الأخرى تعكف منذ أسابيع على إجراء اتصالات أولية مع حركة طالبان في أفغانستان. وقال خلال الحوار مع شبكة تلفزيون CNN: "جرت اتصالات قامت بها عدة دول، من بينها الولايات المتحدة."

غير أن غيتس قال إن هذه الاتصالات بحاجة إلى مزيد من الوقت وأضاف: "أود أن أقول إن هذه الاتصالات ما زالت في مرحلة أولية في الوقت الراهن."

وتوقع غيتس مرور عدة أشهر قبل التوصل إلى اتفاق بشأن المفاوضات الجارية بين طالبان والحكومة الأفغانية. غير أن غيتس استبعد أن تحقق هذه الاتصالات نتائج ملموسة قبل فصل الشتاء عندما يجد مسلحو طالبان أنهم يتعرضون لضغط عسكري شديد يصلون بعده إلى قناعة بأنهم لا يستطيعون تحقيق نصر عسكري.
XS
SM
MD
LG