Accessibility links

حلف الأطلسي يقول إنه قصف مقر قيادة وسيطرة رئيسي في منطقة الصرمان غرب طرابلس


اعترف حلف شمال الأطلسي بأنه قام بغارة جوية صباح يوم الاثنين الباكر ضد منطقة تقع إلى الغرب من العاصمة الليبية طرابلس.

وكانت الحكومة الليبية قد قالت إن الغارة الجوية دمرت مجموعة أبنية تعود لأحد المقربين من الزعيم الليبي معمر القذافي مما تسبب في مقتل 15 شخصا بما في ذلك ثلاثة أطفال.

ويقول الليبيون إن الشخصية المقربة من القذافي تمكنت من النجاة دون أن تصاب بأذى، إلا أن اثنين من احفاده كانا من ضمن الأطفال الثلاثة الذي قتلوا.

وتقول وكالة أنباء اسيوشيتدبرس إن حلف شمال الأطلسي قال في البداية إنه لم يقصف أية أهداف في تلك المنطقة التي تدعى الصرمان، إلا أنه عاد وقال إنه قام بعملية قصف مركزة طالت ما وصفه بمقر قيادة وسيطرة رئيسي.

مما يذكر أن نظام القذافي دأب مرارا على اتهام حلف شمال الأطلسي باستهداف المدنيين، كجزء من جهود ليبيا لتعبئة الرأي العام العالمي ضد التدخل في الحرب الأهلية الدائرة هناك. إلا أن حلف شمال الأطلسي يصر على أنه يحاول دائما تفادي تعريض المدنيين للخطر.

وقال الثوار إن تسعة اشخاص قتلوا واصيب 51 اخرون مع محاولة الثوار وقوات القذافي كسر الجمود المستمر طوال شهر حول مدينة مصراتة ثالث كبرى المدن الليبية والتي تمثل جيبا للمعارضة المسلحة في الغرب الذي تسيطر عليه القوات الحكومية.

وعقب محادثات جرت في القاهرة السبت اكد الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة على اهمية "التعجيل ببدء عملية سياسية" لانهاء الصراع.

وقال عبد القادر غوقة المتحدث باسم المتمردين انه لا يستبعد التفاوض للتوصل إلى حل للصراع غير أنه قال إنه لا يمكن أن يكون القذافي أو اسرته طرفا فيه.

إساءة معاملة الثوار

هذا وقد أعلنت مجموعة من 22 عنصرا من أجهزة الامن فروا من كتائب العقيد معمر القذافي في جنوب ليبيا، الاثنين أنهم تلقوا تعليمات لاساءة معاملة الثوار الذي يعتقلون كاسرى حرب.

وقال اربعة من اعضاء المجموعة للصحافيين في بنغازي، معقل الثوار الليبيين في الشرق، انهم تلقوا تعليمات "ألا يرحموا الاسرى" الذين يعتبرهم النظام بانهم متمردون تابعون للقاعدة.

وقال النقيب السابق في الجيش محمد احمد صالح التبو الذي ترجمت اقواله أن رؤساءهم امروهم بـ"عدم اعطاء السجناء حقوقهم".

وقال الفارون انهم حاولوا منذ حوالى اربعة اشهر الانضمام إلى الثوار في شرق البلاد مرورا بحدود النيجر وتشاد. وقد وصلوا الاسبوع الماضي إلى سرير بجنوب شرق بنغازي.

مما يذكر أن معاهدات جنيف تنص على معاملة الاسرى معاملة انسانية.

تأخر وصول المساعدات المالية

وعلى صعيد متصل، قال الثوار الاحد انهم لم يتلقوا بعد أي أموال في اطار المساعدات التي تناهز قيمتها مليار دولار والتي وعدت الجهات الدولية بتقديمها في وقت سابق من هذا الشهر، وحث الثوار الجهات المانحة الايفاء بتعهداتها.

وقال غوقة إن "الاموال كان يجب أن تدفع الاسبوع الماضي لكن لم يصل منها شيء".

وكان وزراء الخارجية الاوروبيون قد أقروا خلال اجتماع عقدوه في لوكسمبورغ الاثنين "بالاحتياجات المالية العاجلة للمجلس الوطني الانتقالي من اجل خدمة الشعب الليبي"، ودعوا إلى "استعمال الموارد الدولية بما فيها استعمال، قدر الامكان، اموال ليبية مجمدة.

ومن المقرر ان يبدأ المسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي التابع للثوار محمود جبريل الثلاثاء زيارة للصين تستغرق يومين، حسبما اعلنت بكين التي حثت على حماية مصالحها الاقتصادية الكبيرة في ليبيا.

وكانت الصين الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي قد امتنعت في مارس/آذار عن التصويت على قرار سمح بشن ضربات جوية على ليبيا.

ولبكين مصالح اقتصادية كبرى في ليبيا حيث نفذت في فبراير/شباط ومارس/ اذار عملية ضخمة لاجلاء حوالى 35 الفا من رعاياها العاملين في مجال المحروقات والبناء والسكك الحديد والاتصالات.

واكدت الصين بالفعل عقد لقاءين مع زعماء الثوار الليبيين.

وعلى الصعيد المالي، امر المصرف المركزي في الامارات العربية المتحدة تجميد ارصدة 19 شخصية ليبية تطبيقا للعقوبات الدولية على نظام معمر القذافي، وفق ما اوردت الاثنين وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.

وقالت الوكالة إن "المصرف المركزي اصدر توجيهات للبنوك وشركات التمويل والمؤسسات المالية الاستثمارية العاملة بالدولة بتجميد ارصدة 19 شخصية ليبية طبيعية واعتبارية بناء على قراري مجلس الامن الدولي رقمي 1970 و "1973.
XS
SM
MD
LG