Accessibility links

logo-print

تقارير حول محادثات سرية بين تركيا وإسرائيل لحل الأزمة الدبلوماسية بينهما


قالت مصادر صحافية إسرائيلية يوم الثلاثاء إن إسرائيل وتركيا تجريان محادثات سرية في محاولة لايجاد حل للأزمة الدبلوماسية بين البلدين القائمة منذ اعتراض البحرية الإسرائيلية لسفينة مساعدات تركية كانت متوجهة إلى غزة في العام الماضي وقتل تسعة ناشطين على متنها.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول إسرائيلي كبير رفض الكشف عن اسمه أن هذه الجهود تساندها الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الاتصالات السرية يجريها مبعوث لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مع وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرليوغلو، وذلك بالتوازي مع مباحثات أخرى بين يوسف شيشانوفر واوزدم سانبرك، الممثلان الإسرائيلي والتركي في لجنة التحقيق التي شكلتها الأمم المتحدة للنظر في الهجوم الإسرائيلي على سفينة المساعدات التركية.

ويأتي الكشف عن هذه المباحثات قبل توجه أسطول إنساني دولي قريبا إلى قطاع غزة لكسر الحصار لكن بدون السفينة التركية مافي مرمرة التي كان يفترض أن تكون في عداد هذا الأسطول قبل أن يعلن المنظمون الأسبوع الماضي عدم مشاركتها.

وكانت إسرائيل قد عبرت الأسبوع الماضي عن أملها في أن تمنع الحكومة التركية انطلاق الأسطول الجديد وذلك غداة فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التشريعية التركية.

يذكر أن الهجوم الإسرائيلي على السفينة مافي مرمرة في مايو/آيار عام 2010 كان قد آثار أزمة كبيرة بين تركيا وإسرائيل حتى أن الرئيس التركي عبد الله غول قال لاحقا إن العلاقات مع الدولة العبرية التي كانت حليفا استراتيجيا لتركيا، "لن تعود أبدا كما كانت".

وكان مسؤولون أتراك وإسرائيليون قد عقدوا سلسلة من اللقاءات في جنيف بنهاية العام الماضي في محاولة لتحسين العلاقات لكنها لم تؤد الى نتيجة.

XS
SM
MD
LG