Accessibility links

logo-print

كيري: طريقة إدارة مصر المرحلة الانتقالية ستؤثر على الشرق الأوسط


قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري إن طريقة إدارة مصر المرحلة الانتقالية من الدكتاتورية إلى الديمقراطية ستؤثر ليس فقط على مواطنيها ولكن على كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط لما لمصر من ثقل على المستوى الإقليمي.

وقال كيري في جلسة استماع لإقرار ترشيح آن باترسون السفيرة الأميركية الجديدة في القاهرة إن مصر تواجه العديد من التحديات في هذه الفترة، منها قِصَر المدة حتى إجراء الانتخابات المقررة في الخريف القادم.

وقال :"هناك وقت قليل لتنظيم الأحزاب السياسية حتى إجراء الانتخابات في الخريف هذه الانتخابات لابد أن تكون نزيهة وعادلة وعليها رقابة. وإلا نخاطر بعودة الناس إلى التظاهر كما ينبغي أن تصبح الحكومة المصرية أكثر شفافية وأن تصبح أكثر استجابة لمطالب شعبها كما أن هناك تساؤلات عن دور الأحزاب الدينية في السياسة والعلاقة بين المسيحيين والمسلمين إضافة إلى الموقف من إسرائيل".

من جانبها تعهدت آن باترسون بالتعاون مع الحكومة المصرية في مهمتها القادمة كما أشارت إلى اعتزامها توفير التدريب والتعاون لمنظمات المجتمع المدني.

وقالت: "ستساند الولايات المتحدة المنظمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني التي تبغي تحسين قدراتها التنظيمية للعب دور مهم في مجتمعها وهذه المجموعات هي مكوّن أساسي لحياة سياسية سليمة".

XS
SM
MD
LG