Accessibility links

logo-print

العقيد القذافي: لسنا خائفين والمعركة ضد الغرب ستستمر إلى يوم القيامة


أكد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي مساء الأربعاء "أننا مسنودون على الحائط ولسنا خائفين والمعركة ضد الغرب الصليبي ستستمر إلى يوم القيامة"، وذلك في تسجيل صوتي بثه التلفزيون الليبي.

وقال القذافي في إشادة برفيقه القديم الخويلدي الحميدي الذي قتل عدد من أفراد عائلته الاثنين في غارات لحلف شمال الأطلسي (ناتو) على مقر إقامته "لسنا خائفين ولا نبحث عن الحياة أو النجاة نحن سنصمد والمعركة ستستمر إلى يوم القيامة إلى أن تنتهوا أنتم ونحن لن ننتهي".

وأضاف "ليس بيننا أي تفاهم بعدما قتلتم أبناءنا وأحفادنا إننا مسنودون على الحائط. وأنتم تستطيعون أن ترجعوا إلى الوراء".

وأكد "نحن نبغي الموت أفضل لنا من أنكم موجودون وطائراتكم فوق رؤوسنا نحن نريد أن نستشهد كلنا" منددا بما وصفها بـ"حملة صليبية على بلد مسلم تستهدف المدنيين والأطفال".

المتحدث الليبي الرسمي يعلن مقتل 15 شخصا

وكان المتحدث بلسان الحكومة الليبية موسى إبراهيم قد قال إن 15 شخصا بينهم ثلاثة أطفال قتلوا الاثنين في غارة الأطلسي على مسكن الخويلدي الحميدي أحد الرفاق القدامي للقذافي في صرمان الواقعة على مسافة 70 كيلومترا غرب طرابلس.

ولكن الحلف الأطلسي قال إنه شن غارة محددة استهدفت مركز قيادة ومراقبة على مستوى عال. وتساءل القذافي في رسالته "بأي حق تستهدفون السياسيين وعائلاتهم؟ وأوضح أن مكتب الخويلدي الحميدي في طرابلس قصف أربع مرات.

وأضاف "هم يبحثون عنه لأنه بطل، لأنهم يعرفون وزن الحميدي. وعندما لم يجدوه في مكتبه حاولوا أن يقتلوه في منزله". ودعا الأمم المتحدة لإرسال محققين لمنزل الحميدي للتثبت من أنه موقع مدني وليس موقعا عسكريا كما قال الناتو.

ووعد بإقامة أعلى نصب تذكاري في شمال إفريقيا لتخليد خالدة، حفيدة الخويلدي التي قتلت في الغارة على صرمان الاثنين كما قالت السلطات.

وقال أيضا "نحن باقون وصامدون ولن نستسلم. اضربوا بصواريخكم سنتين، ثلاثا أو 10 أو 100 سنة". وختم بالقول "الشرف لعائلة الحميدي والمجد لنا".

راسموسن يعرب عن أسفه لسقوط مدنيين

وقد أعرب أمين عام حلف الأطلسي اندرس فوغ راسموسن عن أسفه لوقوع خسائر بين المدنيين جراء عمليات الناتو الاخيرة وأضاف: "أريد أن أكون واضحاً، مهمتنا هي لحماية المدنيين في ليبيا وفق قرارات مجلس الأمن الدولي، وسجلاتنا توضح أننا اتخذنا جميع الإجراءات الدقيقة من أجل تقليل الخسائر بين المدنيين، ونحن نواصل ذلك ليلاً ونهاراً. نأسف لسقوط ضحايا وسنواصل مراجعة إجراءاتنا لمعرفة أسباب الخلل الذي حصل."

مفاوضات غير مباشرة بين بنغازي وطرابلس

في سياق آخر، قال المتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود شمام إن المجلس يصر على أن لا يكون للقذافي دور في أي عملية انتقالية في ليبيا مضيفاً أن المجلس منفتح أمام ترك القذافي يعيش باقي أيامه في مكان معزول ببلاده.

وأضاف شمام في مقابلة مع صحيفة لوس انجيلوس تايمز الأميركية نشرت الخميس أن مفاوضات غير مباشرة تجري بين بنغازي وطرابلس في جنوب إفريقيا وفرنسا مشيراً إلى نتائج هذه اللقاءات مرهونة بمزاج القذافي المتغير حسب تعبيره.

وأشار شمام إلى أن المجتمع الدولي لم يساعد المجلس الانتقالي مالياً حتى الآن كما قال إن أعضاء المجلس الانتقالي ومنهم محمود شمام سيبتعدون عن الحياة السياسية في ليبيا بعد انتهاء الفترة الانتقالية.

كلينتون تقول إن المقاتلين الليبيين يحققون تقدما

هذا وقد قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال اجتماع لوزراء خارجية منطقة البحر الكاريبي إن مقاتلي المعارضة الليبية يحققون تقدما واضحا جدا على الأرض في ليبيا.

وأضافت قائلة في مؤتمر في جاميكا أنه لا شك أن رجال الزعيم الليبي أصبحوا "في مأزق". وقالت كلينتون "هناك تقدم واضح جدا تحققه" المعارضة.

مالي وجنوب إفريقيا تطلبان وقف الأعمال الحربية

على صعيد آخر، طلبت مالي وجنوب إفريقيا الأربعاء "الوقف الفوري للأعمال الحربية" في ليبيا التي تشهد أزمة تطرقت إليها الدولتان بمناسبة زيارة وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية مايتي نكوانا-ماشابان إلى باماكو.

وقال بيان رسمي نشر في ختام زيارة "الصداقة والعمل" التي بدأت الثلاثاء "في ما يتعلق بالأزمة الليبية"، فإن مالي وجنوب إفريقيا "دعتا إلى الوقف الفوري للأعمال الحربية وتقديم مساعدة إنسانية للسكان ضحايا العنف وإلى السرعة في إيجاد مناخ من الحوار السياسي".

ورئيسا مالي امادو توماني توريه والجنوب الإفريقي جاكوب زوما عضوان في مجموعة من خسمة رؤساء أفارقة تضم أيضا رؤساء موريتانيا والكونغو وأوغندا، مكلفة من الاتحاد الإفريقي بالقيام بوساطة بين المتحاربين في ليبيا.

آلاف النيجيرين يعودون إلى بلادهم من ليبيا

هذا وقد عاد حوالي 100 ألف نيجيري إلى بلادهم منذ فبراير/شباط الماضي هربا من أعمال العنف في ليبيا المجاورة، حسب ما أعلنت اللجنة الحكومية المكلفة باستقبالهم الأربعاء.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية، قال مسؤول في اللجنة من أغاديز، العاصمة الإقليمية لشمال النيجر على الحدود مع ليبيا "أحصينا حتى اليوم أكثر من 100 ألف نيجيري عادوا إلى بلادهم".

من ناحيته، قال مكتب الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في نيامي إنه سجل حتى تاريخ 14 يونيو/حزيران 83324 نيجيريا و3200 مواطن من غرب إفريقيا وجنسيات أخرى وصلوا إلى النيجر.

ووصل معظم هؤلاء برا إلى نقطة الحدود في ديركو وهي منطقة نيجرية قريبة من الحدود الليبية.
XS
SM
MD
LG