Accessibility links

الإفطار الغني بالبروتين يزيد الشعور بالشبع ويخفض الشهية


كشفت دراسة أميركية أن تناول إفطار صحي وغني بالبروتين يزيد الشعور بالشبع ويخفض الشعور بالجوع على مدار اليوم.

وأشارت الدراسة التي نشرت بدورية البدانة إلى أن تناول الإفطار الغني بالبروتين يقلل الإشارات المتحكمة في الرغبة بتناول الطعام.

وعن ذلك، تقول هيذر لايدي الباحثة وأستاذ التغذية بجامعة ميزوري إن الجميع يعرف أهمية تناول الإفطار لكن الكثيرين لا يعطونها الأولوية وهذه الدراسة تقدم دليلا إضافيا على أن وجبة الإفطار في حد ذاتها إستراتيجية قيمة لضبط الشهية.

وأضافت لايدي أن الدراسة استهدفت المراهقين الذين يهملون وجبة الإفطار وذلك لسببين أحدهما أن عدم الإفطار مرتبط بقوة بتناول أطعمة جاهزة غير صحية والإفراط في تناول الطعام خاصة في الليل واكتساب الأوزان والبدانة، وثانيهما أن 60 بالمئة تقريبا من المراهقين يتجنبون الإفطار بشكل يومي.

وشملت الدراسة ثلاث مجموعات امتنعت الأولى عن تناول وجبة الإفطار، فيما تناولت الثانية إفطارا بقيمة 500 سعرة حرارية من الغلال والحليب، (احتوت على كميات معتدلة من البروتين)، وتناولت المجموعة الثالثة إفطارا بمحتوى بروتيني أعلى كالفطائر البلجيكية مع عصير نبات مركز (حلو المذاق) واللبن الزبادي.

وأظهرت الدراسة أن تغيير محتويات الإفطار يؤثر على انخفاض نشاط الدماغ المرتبط بالتحفيز للطعام وإحداث تغيرات أكبر في الشهية والإحساس بالشبع.

وخلصت لايدي إلى أن تناول إفطار صحي بمحتوى بروتيني عالي يمثل إستراتيجية بسيطة للشعور بالشبع فترة أطول بما يجعل الأشخاص أقل ميلا للأطعمة الجاهزة المستخدمة لسد الجوع بين الوجبات وتكون غالبا عالية المحتوى من السكر والدهون وتضيف كميات سعرات حرارية كبيرة للغذاء.

XS
SM
MD
LG