Accessibility links

مسؤول عسكري أميركي: عملية الإنسحاب تجري وفق موعدها


قال نائب قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال فرانك هيلمك إن عملية انسحاب القوات الأميركية من البلاد بحلول نهاية العام الجاري جارية حسب جداولها، حيث أنه لم يصدر أي قرار من جانب الحكومة العراقية في هذا الصدد.

وأوضح هيلمك في تصريحات صحفية نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأميركية أنه سيكون من الصعب تغيير مسار عملية الانسحاب في حال تقدمت الحكومة العراقية مع نهاية العام بطلب لبقاء جزء من القوات الأميركية في البلاد، لكنه عاد ليقول إن الأمر ممكن لو اقتضت الضرورة.

وأشار هيلمك إلى أنه لا يزال عليه إغلاق نحو ستين قاعدة أميركية في عموم العراق ونقل نحو عشرة آلاف قطعة إلى الخارج بحلول نهاية العام حيث من المقرر أن يبقى نحو مائة وسبعة وخمسين جنديا أميركيا لإدارة والإشراف على معدات عسكرية أميركية اشتراها العراق بمليارات الدولارات من الحكومة الأميركية.

وقال الجنرال الأميركي إن القوة الجوية العراقية في وضعها لا تزال ضعيفة، حيث إن الرادارات العراقية لا يمكنها توفير غطاء كامل لأجواء العراق وحدوده.

وأشار إلى أنه رغم انخفاض نسبة الهجمات في البلاد، فإن هناك نحو مائة وخمسة وثلاثين هجوما في الأسبوع، وبين أن هناك ارتفاعا ملحوظا في تلك الهجمات خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

XS
SM
MD
LG