Accessibility links

تكريم الفنانة "الصبوحة" في إفتتاح مهرجان بيت الدين


حضرت الفنانة اللبنانية صباح أمسية تكريمها في افتتاح مهرجانات بيت الدين في جبل لبنان ليل أمس الجمعة في استعراض أعاد إلى الأذهان تاريخا من الفن والتراث جسدته المطربة العريقة على مدى 75 عاما.

100 دقيقة لخص خلالها المعد والمخرج اللبناني جيرار افيديسيان جزءا من تاريخ المطربة التي لقبت بالشحرورة وبالأسطورة وأدتها المغنية السورية رويدا عطية وفرقة موسيقية بقيادة المايسترو إحسان المنذر.

وفي بداية الحفلة ومنح الرئيس ميشال سليمان وساما رفيعا لصباح البالغة من العمر87 عاما وقدمت الوسام عقيلة الرئيس وفاء سليمان التي قالت " تقديرا لمسيرة السيدة صباح المضيئة في عالم الفن وعطاءاتها الآتية من عمق التراث وأصالته وعربون محبة وشكر لما قدمته في سبيل لبنان طوال عقود من الزمن قرر فخافة رئيس الجمهورية منحها وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط اكبر وكلفني أن أقلدها إياه في هذه المناسبة المميزة."

وقدمت رويدا عطية 27 أغنية من أصل ما يقرب من أربعة آلاف أغنية قدمتها صباح على مدى 75 عاما من مسيرتها الفنية.

وتخلل الأغنيات لقطات من أفلام عديدة صورتها ما بين مصر ولبنان وسوريا مع كبار النجوم من بينهم المطرب فريد الأطرش والعازف المصري عمر خورشيد والممثل المصري فريد شوقي والمطرب السوري فهد بلان والممثل السوري دريد لحام والممثل المصري رشدي أباظة.

ويستمر المهرجان لغاية الرابع من أغسطس/آب القادم حيث يستضيف الفنان العراقي كاظم الساهر وأمسيات للجاز والرقص المعاصر والمؤلف والموزع اللبناني الذي حاز شهرة فرنسية واسعة إبراهيم معلوف وأمسية ذكر يشارك فيها منشدون مسلمون وفرقة دراويش صوفية والفنانة العراقية فريدة بالاشتراك مع عازف العود العراقي عمر منير بشير.

ويتخلل المهرجان معرضان أولهما خاص بالأسطورة صباح والآخر بالفنان العراقي رضا عابديني الذي عدل شعار مهرجانات بيت الدين لهذا العام مستعملا الخط العربي القديم.

وتعتبر مهرجانات بيت الدين وبعلبك وجبيل من أكبر وأهم الأحداث الفنية في لبنان

XS
SM
MD
LG