Accessibility links

logo-print

انفجارات في العاصمة الليبية والتلفزيون يعلن مقتل 15 في غارة للأطلسي


أفادت الأنباء ان ثلاثة انفجارات قوية هزت السبت ضاحية تاجوراء شرق العاصمة الليبية طرابلس حيث شوهدت سحب الدخان ترتفع فوق المنطقة، من جانب آخر أعلن التليفزيون الليبي الرسمي السبت مقتل 15 شخصا وإصابة أكثر من 20 آخرين في غارة للناتو قال إنها استهدفت مواقع مدنية بمدينة البريقة.

غير أن حلف الأطلسي نفى ما أعلنته ليبيا عن ضربه مواقع مدنية في البريقة بشرق ليبيا ما أدى إلى ذلك العدد من القتلى وقال ناطق باسمه لوكالة الأنباء الفرنسية إن الحلف "ضرب أهدافا عسكرية مشروعة".

وفي تقريره اليومي أعلن الحلف انه ضرب 35 هدفا الجمعة بينها آليات ومنشآت عسكرية في منطقة مرفأ البريقة النفطي على بعد 800 كيلومتر من طرابلس.

وقال الناطق باسم مهمة الحلف في ليبيا إن "الحلف الأطلسي لم يضرب أهدافا مدنية في منطقة بالبريقة، لكنه قصف أهدافا عسكرية مشروعة". وأضاف لقد استغرق الأمر وقتا طويلا لمراقبة المنطقة قبل قصفها.

وتابع انه بحسب الأطلسي فانه "لم يكن احد موجودا في تلك المنطقة حين ضربت الأهداف العسكرية المشروعة". وكان التلفزيون الليبي أفاد أن الغارة وقعت السبت وأدت إلى مقتل 15 شخصا.

المحكمة الجنائية الدولية

هذا ويتوقع أن تعلن المحكمة الجنائية الدولية الاثنين ما إذا كانت ستصدر مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الزعيم الليبي معمر القذافي الذي قد يصبح ثاني رئيس دولة تلاحقه هذه المحكمة بعد الرئيس السوداني عمر البشير.

وكان المدعي العام لويس مورينو-اوكامبو طلب في 16 مايو/أيار من القضاة إصدار مذكرات توقيف بحق القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس أجهزة الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي.

ويتهم المدعي الرجال الثلاثة بارتكاب عمليات قتل واضطهاد تشكل جرائم ضد الإنسانية ارتكبتها قوات الأمن الليبية بحق المدنيين منذ 15 فبراير/ شباط خصوصا في طرابلس وبنغازي ومصراتة.
XS
SM
MD
LG