Accessibility links

logo-print

أنباء عن توسيع الجيش السوري عملياته قرب الحدود اللبنانية وماكين يدعو إلى سحب السفير الأميركي


عشية اجتماع غير مسبوق لشخصيات سورية مستقلة في دمشق، أفادت الأنباء أن الجيش السوري وسّع الأحد نطاق عمليته العسكرية في بلدة القصير القريبة من لبنان دافعاً بذلك مئات الأشخاص إلى اللجوء إلى الأراضي اللبنانية ، وهو ما أكده رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ لندن مقرا له رامي عبد الرحمن .

وفي منطقة عكار في شمال لبنان، أفاد مختار بلدة الكنيسة علي حمود نحو 400 شخص دخلوا البلدة قادمين من سوريا، وانتشروا في عدد من منازلها وفي بلدة مجاورة.

وأوضح أن غالبية القادمين هم من اللبنانيين المقيمين في بلدتي الهيت والدويك السوريتين الحدوديتين.

انتقادات لاجتماع يضم شخصيات مستقلة

وانتقدت لجان التنسيق المحلية في سوريا الاجتماع الذي يعقده الاثنين في دمشق ما يقرب من مئتين من الناشطين السياسيين الذين يعارضون نظام الرئيس بشار الأسد .

ويستهدف الاجتماع بحث الإستراتيجيات الخاصة بالانتقال السلمي إلى مرحلة الديمقراطية، كما قال لؤي حسين أحد المعارضين الذي قال إن الاجتماع يعقد تحت شعار" كل سوريا في ظل دولة مدنية ديمقراطية".

وأشار حسين إلى أنه تم إبلاغ السلطات بشأن الاجتماع وأنها لم ترفض، وأن أحدا من الحكومة لن يحضره. وصرح ميشيل كيلو أحد المعارضين المشاركين في الاجتماع بأن أحدا من المعارضين في الخارج لم يدع للاجتماع وأن المشاركين لا ينتمون إلى أي حزب سياسي.

وقال عمر إدلبي إن لجان التنسيق المحلية إن اللجان غير معنية بالحوار رغم تأكيده احترام الداعين إليه وتقديرهم. وأشار إدلبي إلى أن الحوار والتغيير الديمقراطي في سوريا يستلزم رحيل النظام أولا: "قلنا مرارا رؤيتنا وهي إجراء حوار وطني وتنحي النظام وانتقال سلمي للسطة وأن الشعب السوري هو من يحدد شكل الدولة في المرحلة القادمة".

وحدد ادلبي شروط أي حوار محتمل قائلا: " يجب وقف العنف والقتل من قبل قوات الأمن والعصابات والجيش وقف ملاحقة الناشطين وإطلاق سراح المعتقلين الجدد والقدامى والافتراءات التي تطلقها وسائل الإعلام ".

إيران تنفي تدخلها في الشأن السوري

وكررت إيران الأحد نفيها التدخل في شؤون سوريا متهمة الاتحاد الأوروبي بقيادة حملة لا أساس لها ضد طهران. وقال رامين مهمنبراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في بيان له إن اتهامات الاتحاد الأوروبي لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن ربط ما يجري في سوريا بالحرس الثوري يرمي إلى استهداف الجمهورية الإسلامية من خلال تشويه الحقائق.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على ثلاثة من قادة الحرس الثوري بينهم قائده الفريق محمد علي جعفري متهما إياهم بدعم حملة النظام السوري ضد المعارضين بحسب الصحيفة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

ماكين يشن هجوما عنيفا على الأسد

وفي القاهرة، اتهم السناتور الجمهوري جون ماكين في مؤتمر صحافي خلال زيارة له رافقه خلالها السناتور الديموقراطي جون كيري الرئيس السوري بشار الأسد بـ"السفاح".

وأضاف "علينا أن نستدعي سفيرنا من دمشق لأنه لم يعد لديه ما يفعله هناك بعد الآن".

XS
SM
MD
LG