Accessibility links

تناول قدر كاف من فيتامين "د" يقلل خطر الاصابة بالقلب لدى الرجال


ذكرت دراسة أميركية أن الرجال الذين يتعاطون الكمية الموصى بها من فيتامين "د" تقل لديهم إلى حد ما الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية بالمقارنة مع هؤلاء الذين يحصلون على كمية منخفضة من فيتامين "د".

وتابعت الدراسة نحو 110 آلاف بالغ لمدة 20 عاما ونشرت في الدورية الأميركية للتغذية السريرية ووجدت أن الرجال الذين حصلوا على 600 وحدة دولية على الأقل من فيتامين "د" يوميا وهي الكمية الموصي بها حاليا قل لديهم احتمال الإصابة بمشكلات في القلب أو جلطة دماغية بالمقارنة مع الرجال الذين حصلوا على اقل من 100 وحدة دولية يوميا.

ولكن تشي سون الذي رأس هذا البحث في كلية هارفارد للصحة العامة قال انه لا يوجد مثل هذا النمط بين النساء.

وأضاف أن هذه الملاحظات تشير إلى أن تعاطي كمية اكبر من فيتامين "د" مرتبط بتراجع خطر الإصابة بمرض في شرايين القلب لدى الرجال ولكن ليس لدى النساء."

ولم يعرف سبب ذلك ولكن سون قال إن من بين الاحتمالات أن النساء ربما يكون لديهن نسبة اقل من فيتامين "د" في دمائهن.


وقال سون إن هذه النتائج لا تثبت بعد أن الفيتامين، الذي يتوفر في الأسماك والبيض والحليب وزيت كبد الاسماك، قد يستحق أن ينسب له فضل تقليل الخطر الموجود لدى الرجال.

وأضاف أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث مضيفا أنه من المتوقع الحصول على مزيد من الإجابات من تجربة مستمرة على عينات عشوائية لتقييم ما إذا كان تناول جرعة عالية من الفيتامين أي ما يعادل ألفي وحدة دولية يوميا يمكن أن يقلص خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية وأمراض أخرى مزمنة.

XS
SM
MD
LG