Accessibility links

logo-print

البدء قريبا بتشغيل محطة طاقة نووية أقامتها روسيا في إيران


نقلت وكالات أنباء روسية عن دبلوماسي بارز قوله الاثنين إن محطة الطاقة النووية التي تقيمها روسيا في إيران، سيجري تشغيلها بشكل كامل على الأرجح في بداية أغسطس/آب المقبل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسية قوله "إذا حدث ذلك في بداية أغسطس سيتماشى ذلك تماما مع تكهنات وتوقعات الجانبين الروسي والإيراني."

البرلمان سيستجوب أحمدي نجاد

على صعيد آخر، ذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية الاثنين أن البرلمان استدعى الرئيس محمود احمدي نجاد لاستجوابه، مما يزيد من حدة التوتر في الصراع على السلطة بين صفوف الصفوة الحاكمة في الجمهورية الإسلامية.

وأوضحت مهر أنه ينبغي على احمدي نجاد الذي يواجه انتخابات برلمانية في العام المقبل وسباقا رئاسيا في عام 2013 المثول أمام البرلمان في غضون شهر بعد أن وقع 100 برلماني على طلب استدعائه.

وكثيرا ما استغل البرلمان الذي يهيمن عليه المحافظون سلطاته الدستورية ضد احمدي نجاد وبصفة خاصة عند تعيين وزراء وفي الأمور الخاصة بالميزانية.

وفي الآونة الأخيرة رفض البرلمان ترشيح حليف وثيق الصلة بالرئيس لمنصب نائب وزير الخارجية.

وشجع معارضو احمدي نجاد تدخل الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي في ابريل/ نيسان الماضي، لمنع الرئيس من إقالة وزير المخابرات، وقال محللون إن هذا يبين أن أحمدي نجاد لم يعد بوسعه الاعتماد على دعم كامل من أعلى سلطة في إيران.

وأقال احمدي نجاد عددا من الوزراء، بينهم وزير النفط المسؤول عن احتياطيات ضخمة، فيما وصف بأنه تنفيذ لخطة مسبقة لتقليص عدد وزراء الحكومة.

XS
SM
MD
LG