Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

رام الله تحتضن بابلو بيكاسو لأول مرة


عرضت الأكاديمية الدولية للفنون في مقرها برام الله، للمرة الأولى لوحة "صورة امرأة" للفنان العالمي بابلو بيكاسو والتي استعارتها من متحف "فان آبه" في أيندهوفن بهولندا.

وتعد هذه اللوحة أحد أبرز الأعمال التي أنجزها الفنان العالمي بيكاسو عام 1943 وتصل قيمتها إلى نحو سبعة ملايين دولار.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن اللوحة التي جابت أكثر من مكان في العالم على مدار الخمسين عاما الماضية، سيتم تقديمها في معرض فني تنظمه الأكاديمية الدولية للفنون ضمن مشروع "بيكاسو في فلسطين" الذي يستمر ثلاثة أسابيع.

واستمرت الجهود في كيفية استعارة وتأمين ونقل اللوحة من متحفها في هولندا إلى فلسطين لمدة عامين، وتناول البحث والتحضير الجوانب القانونية والفنية والرسمية لعملية نقل وعرض اللوحة.

وبحسب الوكالة فقد طلب الفنان الفلسطيني خالد حوراني استعارة اللوحة من المتحف الهولندي في منتصف عام 2009، ومنذ ذلك الحين بدأ البحث في كيفية استعارتها ونقلها إلى فلسطين، حيث أنشئ لها في داخل مبنى الأكاديمية، مكان يراعي الظروف المتحفية وفق المعايير العالمية لاستقبال هذه اللوحة.

ونقلت الوكالة عن حوراني قوله إن "المشروع أكثر من مجرد استعارة لوحة لعرضها في فلسطين، بل استعارة للتاريخ أيضا" معتبرا أن "خصوصية وضع فلسطين هي التي تمنح هذا العمل طاقة المستحيل"، حسب وصفه.

يذكر أن رحلة اللوحة من إسبانيا إلى الأراضي الفلسطينية قد تم تصويرها في محطاتها المختلفة من هولندا إلى تل أبيب، حيث قامت شركة أمن إسرائيلية بنقلها إلى حاجز قلنديا ومن ثم إلى رام الله.

ويستمر عرض اللوحة التي تعتبر أيقونة من الفن الحديث، ثلاثة أسابيع في مبنى الأكاديمية في غرفة عرض تعتبر أول متحف للفن الحديث في فلسطين، من حيث ملائمتها للظروف المتحفية العالمية.

XS
SM
MD
LG