Accessibility links

إسرائيل تنشر بطارية صواريخ اعتراضية ضمن القبة الحديدية قرب مدينة حيفا


قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن إسرائيل نشرت بطارية صواريخ اعتراضية من النظام "القبة الحديدية" قرب مدينة حيفا في الشمال يوم الثلاثاء وهو أمر يسلط الضوء على احتمال استخدامها في أي صراع في المستقبل مع مقاتلين في لبنان.

وكانت جماعة حزب الله اللبنانية قد أطلقت آلاف الصواريخ القصيرة المدى على بلدات شمال إسرائيل خلال الحرب بينهما في 2006 مما دفع اسرائيل إلى تطوير هذا النظام الدفاعي.

وقالت متحدثة باسم الجيش لرويترز "جاء نشر البطارية بناء على قرار من السلطات المعنية واستنادا إلى تقييم مستمر للوضع الامني المضطرب."

ويستخدم نظام القبة الحديدية الذي تنتجه شركة رافائيل للأنظمة الدفاعية المتطورة الإسرائيلية المملوكة للدولة صواريخ صغيرة توجه بالرادار لاعتراض الصواريخ من الأنواع المماثلة للكاتيوشا التي يتراوح مداها بين خمسة كيلومترات و 70 كيلومترا وكذلك قذائف المورتر في الجو.

وكانت إسرائيل قد بدأت بنشر وحدات نظام القبة الحديدية في مارس/ آذار قرب بلدات جنوبية تستهدفها صواريخ يطلقها نشطاء من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية حماس. وتحتاج إسرائيل ما بين عشرة و15 وحدة للدفاع عن جبهتيها الفلسطينية واللبنانية.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنها تعتزم مساعدة إسرائيل في شراء أربع وحدات جديدة من نظام القبة الحديدية بعدما خصص الكونغرس الأميركي 203.8 مليون دولار مساعدات لتمويل النظام في العام المالي 2011.
XS
SM
MD
LG