Accessibility links

logo-print

كيري: أوباما لم ينتهك قانون صلاحيات الحرب فيما يتعلق بالحرب في ليبيا


ما يزال الجدل محتدما في الولايات المتحدة حول ما إذا كانت مشاركة الولايات المتحدة في العمليات العسكرية في ليبيا تتطلب موافقة الكونغرس عليها بمقتضى قانون صلاحيات الحرب إذا استمرت تلك المشاركة أكثر من تسعين يوما.

وقال السناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ إن الرئيس أوباما لم ينتهك ذلك القانون الذي قال إنه وضع للحد من إمكانية تعرض الجنود الأميركيين للخطر في حرب لم يوافق عليها الكونغرس.

وأضاف "لا يتعرض أي جندي أميركي لإطلاق نار في ليبيا الآن، ولا توجد أية قوات أميركية على الأرض الليبية، ولا نريد أن نفعل ذلك".

غير أن السناتور الجمهوري ريتشارد لوغر قال إن ذلك لا يبرر إقدام الرئيس على الدخول في حرب بدون الحصول على موافقة الكونغرس.

وأضاف "إن واضعي الدستور الأميركي كانوا يؤمنون بأنه يجب ألا توكل إلى الرؤساء وحدهم صلاحية إعلان الحرب".

غير أن السناتور كيري قال إن الطريقة التي تشارك بها الولايات المتحدة في الحرب في ليبيا الآن تختلف عن الطرق التي كانت معروفة لدى مؤسسي الولايات المتحدة.

وأضاف "مما لا شك فيه أن من اتخذوا القرار الخاص بصلاحيات الحرب لم يكونوا يضعون في اعتبارهم استخدام طائرات تحلق بدون طيار".

لا مجال لأي محادثات مع القذافي

على صعيد آخر، قال متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا يوم الثلاثاء إنه لا مجال لأي محادثات مع معمر القذافي بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقاله.

وقال محمد شمام ردا على سؤال بشأن المحادثات مع النظام الليبي إنه لا يعتقد أن هناك أي مجال لإجراء اتصال مباشر أو غير مباشر مع القذافي.

وكان شمام يتحدث مع الصحافيين عقب اجتماع في باريس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

أوكامبو: ليبيا مسؤولة عن اعتقال القذافي

وكان لويس مارينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد اكد مسؤولية ليبيا عن اعتقال القذافي وتسليمه لمحاكمته لقاء الجرائم التي أرتكبها.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في لاهاي "ثمة خياران، أحدهما الدائرة المقربة من القذافي ويمكن لأفرادها تنفيذ أمر الاعتقال، وعليهم أن يختاروا بين أن يكونوا جزءا من المشكلة ويخاطروا بمحاكمتهم أو يكونوا سبيلا للحل ويتعاونوا مع الشعب لوقف الجرائم. وبموجب الخيار الثاني أعرب المجلس الوطني الانتقالي عن استعداده لتنفيذ أمر الاعتقال".

وأكد أوكامبو ضرورة اعتقال القذافي ونجله ورئيس مخابراته لمحاكمتهم.
XS
SM
MD
LG