Accessibility links

إيران تختبر نظام رادار جديدا مع استمرار مناورات الرسول الأعظم


قال قائد عسكري إيراني كبير يوم الأربعاء إن بلاده اختبرت نظام رادار جديدا في إطار مناورات الرسول الأعظم التي دخلت يومها الثلاث والتي وصفها مراقبون بأنها استعراض للقوة تأمل طهران أن يرسل تحذيرا لإسرائيل والولايات المتحدة من شن أي هجوم عليها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن الجنرال أمير علي حاجيزادة رئيس سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني القول إن قواته استخدمت للمرة الأولى نظام الرادار الجديد (الغدير) الذي يبلغ مداه 1100 كيلومتر وارتفاعه 300 كيلومتر.

وأضاف حاجيزادة أن هذا النظام الجديد تم تصميمه "لرصد الأهداف الجوية وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية والأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض في ارتفاع منخفض والطائرات المتطورة غير القابلة للرصد بواسطة الرادارات العادية (الشبح)."

وكانت إيران قد قامت في إطار مناورات (الرسول الأعظم 6) بإجراء تجربة على إطلاق صواريخ أرض-أرض يوم الثلاثاء بمدى ألفي كيلومتر مبرزة قدرتها على ضرب إسرائيل أو أهداف أميركية في المنطقة في حال تعرضها لهجوم.

وتقول الولايات المتحدة واسرائيل إنهما لا تستبعدان العمل العسكري ضد إيران في حال اخفاق السبل الدبلوماسية في منعها من صنع أسلحة نووية، إلا أن إيران تؤكد من جانبها أن الغرض من برنامجها لتخصيب اليورانيوم هو توليد الكهرباء وليس تصنيع قنابل نووية.

XS
SM
MD
LG