Accessibility links

تصريحات النجيفي بشأن تشكيل إقليم سني تثير عاصفة من ردود الفعل




ما تزال التصريحات التي أدلى بها رئيس البرلمان أسامة النجيفي حول إمكانية تشكيل إقليم سني موضع جدل بين الأوساط السياسية، فهنالك من يرى أن هذه التصريحات تعد دعوة واضحة لتقسيم العراق على أساس طائفي، بينما ترى أطراف أخرى أن هذه التصريحات جاءت متوافقة مع ما ذهب إليه الدستور العراقي الذي كفل حق تشكيل الأقاليم.

فقد قال النائب عن التحالف الوطني محمد المشكور إن الدعوة إلى تشكيل الأقاليم أمر لا يخالف النصوص الدستورية، لكنه حذر من مغبة تشكيل تلك الأقاليم على أساس طائفي.

من جهته، شدد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية شريف سلمان على أهمية العمل بالنظام الفدرالي كونه يصب في مصلحة البلاد على الصعيدين الاقتصادية والاجتماعية، منتقدا في الوقت ذاته دعوات تشكيل الأقاليم على أساس عرقي أو طائفي.

فيما أعلن عبد الرحمن اللوزي النائب عن تجمع "عراقيون" الذي يتزعمه النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مقر البرلمان اليوم انسحابه من التجمع ليكون نائبا مستقلا في القائمة العراقية احتجاجا على تصريحات النجيفي.

ويكفل الدستور العراقي حق تشكيل الأقاليم لمحافظة أو أكثر بطلب يقدم من ثلث أعضاء مجلس المحافظة التي تنوي تشكيل الإقليم، ويستفتى على هذا المطلب من قبل عشر الناخبين في تلك المحافظة.

تقرير إياد الملاح مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG