Accessibility links

logo-print

المشروبات الغازية الخالية من السكر تزيد الوزن


أظهرت دراستان جديدتان أن الاعتقاد السائد بأن المشروبات الغازية الخالية من السكر والمحليات الاصطناعية تساعد في تخفيف الوزن هو خاطئ، مؤكدة أنها على العكس من ذلك تسيء للصحة البشرية وقد تزيد الوزن.

وأشار باحثون في مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس بمدينة سانت أنطونيو، إلى أن الأشخاص الذين قالوا إنهم شربوا عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية الخالية من السكر (دايت) يومياً لاحظوا زيادة في وزنهم تفوق بست مرات الزيادة عند الذين لم يتناولوا هذه المشروبات.

وأشارت الباحثة هيلين هازودا إحدى معدي الدراستين إلى أن فريق البحث توصل إلى أن الترويج للمشروبات الغازية الخالية من السكر وللمحليات غير السكرية بأنها بدائل صحية أمر يستند إلى حكم خاطئ، موضحة أن هذه المشروبات قد تكون دون سعرات حرارية لكنها ليست خالية من الضرر.

ومن خلال الدراسة التي أجراها باحثون على أوضاع 474 شخصا خلال عشر سنوات، تبين أن الذين يتناولون المشروبات الغازية الخالية من السكر لاحظوا زيادة أوزانهم بنسبة 70 بالمئة أكثر ممن لا يتناولون هذه المشروبات.

وفي الدراسة الثانية أعطيت مجموعة فئران محليات خالية من السكر على مدى ثلاثة أشهر وتبين في نهاية الفترة ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى هذه العينة. وأظهرت الدراسة كذلك أن تناول مادة الأسبارتام أو المحليات الصناعية غير السكرية قد زاد من مستويات السكر في الدم عند فئران معرضة للإصابة بالسكري.
XS
SM
MD
LG