Accessibility links

عباس يصل لاهاي في زيارة يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين الهولنديين


وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الأربعاء، إلى لاهاي في زيارة رسمية إلى هولندا تستمر ثلاثة أيام، يجتمع خلالها مع المسؤولين الهولنديين.

وسيطلع عباس هؤلاء المسؤولين على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، والقضية الفلسطينية، ونية الفلسطينيين التوجه إلى الأمم المتحدة في شهر سبتمبر/ أيلول للاعتراف بدولة فلسطينية المستقلة.

وفي الإطار نفسه، يلقي عباس الخميس كلمة في البرلمان الهولندي، كما يلتقي الأربعاء السفراء العرب المعتمدين لدى هولندا.

تشكيل حكومة التوافق الفلسطيني

هذا وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء إن عباس يريد تشكيل حكومة التوافق الفلسطيني باسرع وقت ممكن.

وصرح عريقات لوكالة الصحافة الفرنسية في اتصال من باكو أن عباس "يبذل كل جهد ممكن لتشكيل الحكومة باسرع وقت ممكن، لتشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني، لاننا نريد أن نذهب إلى الامم المتحدة في سبتمبر/أيلول القادم موحدين".

وشدد على أن "تشكيل الحكومة نقطة ارتكاز مهمة في مساعينا للتوجه إلى الامم المتحدة، والرئيس عباس يريد الحكومة دون أي تاخير ويريدها تخدم المصالح الوطنية الفلسطينية".

وينوي المسؤولون الفلسطينيون طلب انضمام دولة فلسطينية بحدود 1967 إلى الامم المتحدة خلال انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر/أيلول في غياب أي آفاق للتفاوض مع اسرائيل.

وألمحت فرنسا إلى امكانية اعترافها بدولة فلسطينية مستقلة في حال لم تستؤنف محادثات السلام بحلول سبتمبر/أيلول.

بينما تعارض كل من المانيا والولايات المتحدة أي خطوات احادية الجانب وتقبل الموقف الاسرائيلي القائل بأن أي تقدم يجب أن يكون عن طريق المفاوضات.

وعملية السلام متوقفة منذ انهيار المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية التي نظمتها الولايات المتحدة في الخريف الماضي بعيد استئنافها بسبب رفض اسرائيل تمديد العمل بقرار التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

ويرفض الفلسطينيون منذ ذلك التاريخ العودة إلى المفاوضات بسبب استمرار اسرائيل بالبناء على الاراضي التي يريدونها لدولتهم المستقبلية.

وفد فلسطيني يزور موسكو

على صعيد آخر، صرح السفير الفلسطيني لدى روسيا فائد مصطفى لأنباء موسكو بأن الوفد الفلسطيني الذي سيزور موسكو الاسبوع المقبل يسعى لاستكمال الحوار مع الجانب الروسي حول "استحقاق سبتمبر" والتحضير لاجتماع اللجنة الرباعية المقبل.

وقال مصطفى إن الوفد الذي يضم كلا من نبيل شعث وقيس أبو ليلى سيصل إلى العاصمة الروسية في الرابع من شهر يوليو/تموز ويجري في اليوم التالي محادثات مع وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وأفاد بأن أبرز محاور البحث ستتركز على استكمال الحوار حول الخطوة الفلسطينية المنتظرة في سبتمبر/أيلول المقبل، معتبرا أن "المشاورات مع روسيا كبلد صديق وكبير لها أهمية خاصة بالنسبة إلينا على أبواب هذا الاستحقاق".

وأضاف أن المحادثات الفلسطينية الروسية تأتي بعيد عقد اجتماع اللجنة الرباعية للتسوية في الشرق الأوسط و"روسيا عضو أساسي في اللجنة ونسعى لتبادل بعض الأفكار حول جدول أعمال الاجتماع وماذا يمكن أن يطرح على طاولة اللجنة لتصويب العملية السياسية والتفاوضية".

وأشار السفير الفلسطيني إلى أن لدى السلطة "أفكارا معينة تسعى إلى بلورتها عبر التشاور مع الجانب الروسي". وأفاد أن جدول أعمال اللقاء يتضمن كذلك بحث عدد من الملفات الثنائية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء أن وفدا فلسطينيا سيزور موسكو في الأيام القليلة المقبلة قبل اجتماع لجنة الوساطة الرباعية المعنية بحل نزاع الشرق الأوسط.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش إن موسكو بانتظار المزيد من الاتصالات مع ممثلي فلسطين من أجل استعراض التطورات الأخيرة قبل اجتماع لجنة الوساطة الدولية الرباعية المشكلة من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة المقرر عقده في 11 يوليو/تموز.

وأكد لوكاشيفيتش استعداد روسيا لمساعدة الفلسطينيين على تنفيذ "اتفاقات القاهرة" في أسرع وقت.

XS
SM
MD
LG