Accessibility links

صائب عريقات يقول إن عباس يريد تشكيل الحكومة في أسرع وقت


قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يريد تشكيل حكومة التوافق الفلسطيني في أسرع وقت ممكن، لأن الفلسطينيين يريدون الذهاب موحدين إلى الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وينوي المسؤولون الفلسطينيون طلب انضمام دولة فلسطينية كاملة العضوية على حدود عام 1967 إلى الأمم المتحدة خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول في غياب أي آفاق للتفاوض مع إسرائيل.

تعليق المساعدات الأميركية

هذا وقد دعا عضو اللجنة المركزية ومفوض العلاقات الخارجية في حركة فتح نبيل شعث، الرئيس أوباما إلى عدم القبول بقرار الكونغرس الأميركي بقطع المساعدات عن الفلسطينيين في حال استمروا في مسعاهم للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

وكان الكونغرس الأميركي أيد بالإجماع قرارا يدعو الرئيس الأميركي إلى النظر في تعليق المساعدات للسلطة الفلسطينية بانتظار مراجعة اتفاق الوحدة بين فتح وحماس، باعتبار أن القانون الأميركي يشترط تقديم المساعدة للسلطة الفلسطينية بأن تقبل حكومتها وجميع وزرائها علنا حق إسرائيل في الوجود وجميع الاتفاقات والتفاهمات السابقة مع حكومات الولايات المتحدة وإسرائيل.

نتانياهو يدعو للحوار

على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه يشجع حوارا مع المواطنين من الدول العربية عبر الشبكة الالكترونية.

وظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي في شريط مسجل عبر شبكة التواصل الاجتماعي وهو يتحدث باللغة الانجليزية مع ترجمة باللغتين العبرية والعربية، قائلا "أشجع جميعكم على إرسال أسئلتكم، أدعو بشكل خاص المشاهدين والمتصفحين من الدول العربية، أريد أن أسمع ما تريدون أن تقولوا لي وأريد أن تسمعوا أجوبتي لكم".

وكان نتانياهو قد ظهر في السابق على نفس الشبكة حيث أجاب على أسئلة وجهت له أساسا من إسرائيل ودول غربية غير أن مكتبه قال إنه سيركز في الجولة الثانية على إجابات ستنشر في الأسابيع القادمة على الأسئلة الموجهة من المواطنين في الدول العربية.
XS
SM
MD
LG