Accessibility links

النجيفي ينفي أن يكون قد دعا إلى تشكيل إقليم سني في العراق


نفى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أن يكون قد دعا إلى تشكيل إقليم سني في العراق، مؤكدا أنه أجاب عن سؤال صحفي عن وضع السنة في العراق.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب الخميس إنه خلال زيارته إلى المحافظات ولقائه وجهاء تلك المناطق لمس إحباطا لدى الأهالي والجهات المسؤولة بسبب قفز الحكومة الاتحادية على الدستور، وأشار إلى أن الحكومة الاتحادية لم تلتزم بالدستور من خلال اللامركزية الإدارية.

وقال النجيفي إن الحكومة تحاول عسكرة المجتمع من خلال بعض قيادات العمليات العسكرية في المحافظات، مشيرا إلى ثبات موقفه المنتقد لسياسة الحكومة في تعاملها مع بعض المحافظات.

وفي سياق آخر، أشار النجيفي إلى أن الجانب الأميركي طرح عليه خلال زيارته الأخيرة لواشنطن مسألة بقاء القوات الأميركية في العراق.

وأشار النجيفي الى أن هناك رغبة أميركية في بقاء تلك القوات، لكن أضاف أن الأميركيين يؤكدون في الوقت نفسه أنهم لن يبقوا إلا بموافقة العراقيين.

وتابع النجيفي قائلا انه أبلغ الجانب الأميركي بأن الأمر متروك لتقدير القائد العام للقوات المسلحة ورئاسة الوزراء قبل أن يعرض على مجلس النواب للتصويت عليه.

وحول موضوع التحقيق في فقدان 17 مليار دولار من صندوق تنمية العراق، أشار النجيفي إلى أن المسؤولين الأميركيين وعدوا بأنهم سيتحققون منها وأنهم يدعمون التحقيقات الجارية بهذا الخصوص.

XS
SM
MD
LG