Accessibility links

توافد المتظاهرين إلى ميدان التحرير في جمعة "الوفاء للشهداء"


توافد المتظاهرون الخميس إلى ميدان التحرير وسط القاهرة للمشاركة في جمعة "الوفاء للشهداء"، احتجاجا على ما حدث يوم الأربعاء الماضى من اشتباك بين قوات الأمن المركزى وبعض المتظاهرين، حيث يوجد عدد كبير من أهالي الشهداء، فضلا عن بعض القوى السياسية التي أعلنت مشاركتها في هذا اليوم.

ويطالب المتظاهرون بسرعة القصاص من الضباط والمسؤولين عن مقتل المتظاهرين وكذلك المحرضين على ما هو معروف بموقعة الجمل من خلال محاكمات علنية وعادلة.
كما يطالبون بضرورة وقف الضباط والمسؤولين المتهمين عن العمل حتى لا يستطيعوا استغلال نفوذهم في التأثير على التحقيقات بأية صورة.

هذا وأعلن حزب الإخوان "الحرية والعدالة" والسلفيون عدم المشاركة، وانضم إليهم عدد من الائتلافات الشبابية.

صندوق لضحايا الثورة

في سياق متصل، أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة إنشاء صندوق باسم "صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لضحايا ثورة 25 يناير وأسرهم"، تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء ومقره الرئيسي في القاهرة.
ولم يتم الكشف عن رأسمال هذا الصندوق الذي سيقوم رئيس الوزراء عصام شرف بتعيين المسؤول عنه.

وستكون مهمة الصندوق القيام بحصر القتلى والجرحى الذين سقطوا طيلة الثمانية عشر يوما من الثورة الشعبية التي أدت إلى تنحي مبارك في الحادي عشر من فبراير الماضي.
كما يُعنى الصندوق بتوفير العلاج المناسب لمصابي الثورة وفقا لاحتياجات كل منهم، وتوفير التأهيل الطبي اللازم لهم وصرف نفقات العلاج التي تحملتها أسر الشهداء والمصابين من مالهم الخاص، وتقديم مساعدة لأهالي أسر الشهداء والمصابين بعد شفائهم، بالحصول على فرصة عمل مناسبة وفقا لمؤهلاتهم.
كما سيهتم الصندوق أيضا بدعم المصابين الذين خلفت الإصابة عجزا كليا أو جزئيا يمنعهم من العمل، والحصول على سكن ملائم حالة عدم وجود سكن آخر وصرف التعويضات اللازمة لهم.

هشاشة المجتمع المصري

من جانبه، قال عمرو موسى المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المقبلة إن أحداث ميدان التحرير وملابساتها كشفت مدى الهشاشة التي وصل إليها المجتمع المصري في المرحلة الحالية، ومدى معاناة النسيج المجتمعي في ظل انسياقه وراء الشائعات والفتن، ما سهل اختراقه.

وتابع موسى أن هناك أناس يحاولون إدخال مصر إلى مرحلة ضبابية وزرع الفرقة بين طوائف المجتمع.
ورأى موسى خلال حوار له في التليفزيون المصري، أن المجتمع سينفجر من الداخل حال استمرار الأوضاع على حالها الراهن من مظاهرات واعتصامات مختلفة الرؤى والاتجاهات، واستمرار محاولات الوقيعة والانسياق وراء الشائعات.

XS
SM
MD
LG