Accessibility links

الزيات يطالب بمحاكمة مبارك بتهمة الخيانة العظمى


قدم محامي الجماعات الإسلامية منتصر الزيات بلاغا للنائب العام يتهم فيه الرئيس المخلوع حسني مبارك بالخيانة العظمى وتسريب معلومات عسكرية لجهات أجنبية وتسهيل دخول العدو إقليم الدولة.
وأوضح الزيات ذلك عبر مداخلة هاتفية على قناة On TV المصرية "قام الرئيس السابق بعمل مجموعة لقاءات مع الإعلامي عماد الدين أديب عن حرب أكتوبر، وتمت الحوارات والأحاديث داخل غرفة عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة، وأتاح أثناء الحوار للكاميرا أن تصور الخرائط الأصلية للمعارك التي دارت ومواقف القوات وأوامر العمليات، وكان يقوم بالشرح بنفسه على هذه الخرائط والعمليات".

وأضاف الزيات "أن أخطر ما في الموضوع أنه قام بشرح آلية اتخاذ القرار العسكري وقت العمليات وهو ما يعتبر سر أبدي وليس له فترة تقادم وهو أمر ثابت لا يتبدل مهما تغير زمنه، وهذا الأمر بالذات هو ما قام من أجله بمحاكمة الفريق سعد الدين الشاذلي".
وأكد الزيات أن القانون واضح وصريح في هذه المسألة، قائلا "النص القانوني والنص التجريمي واضح وصريح، وأن المادة 80 من قانون العقوبات تعاقب بالإعدام كل من سلم لدولة أجنبية أو أحد ممن يعملون لمصلحتها أو أفشى إليها بأي صورة على أي وجه وبأي وسيلة سرا من أسرار الدفاع عن البلاد".

وقال الزيات إن المناورات التي أجرتها مصر عام 2007 مع القوات الأميركية وبمراقبة القوات الإسرائيلية، حدثت بأمر من الرئيس السابق بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة دون الرجوع لقادة القوات المسلحة أو مجلس الشعب في الوقت الذي يلزمه القانون بذلك، مشيرا إلى أن ذلك يستوجب معه محاكمة مبارك بتهمة الخيانة العظمى، حسب تعبيره.

وقال الزيات إن التأخر في تقديم البلاغ ضد مبارك يأتي بسبب الخشية قبل الثورة من رد الفعل عليه من النظام السابق، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG