Accessibility links

لجنة خاصة لعرض مقترحات عرب كركوك حول الانتخابات المحلية



اتفقت قوى وأحزاب سياسية وعشائرية عربية في مدينة كركوك على تشكيل لجنة خاصة لإعداد مسودة مقترحات تتضمن أراء ومقترحات المكون العربي حول مشروع قانون الانتخابات المحلية في كركوك.

حيث من المقرر أن يتم تقديم مسودة المقترحات على ممثلي المكون العربي في البرلمان لغرض أخذها بنظر الاعتبار عند سن قانون انتخابات محافظة كركوك المقرر تشريعه من قبل مجلس النواب.

وفي هذا الشأن، قال عضو اللجنة العليا في تيار المشروع العربي احمد العبيدي إن اغلب الآراء والمقترحات تصب في موضوع تقاسم السلطة وتدقيق سجل الناخبين كاستحقاقات قانونية، وبعض الاستحقاقات الوطنية مثل قانون العفو العام وقانون العدالة والمسالة والمليشيات المسلحة والقوات غير النظامية في كركوك.

وأشار العبيدي إلى أن الأوضاع الحالية في كركوك غير مناسبة لإجراء الانتخابات بسبب وجود عمليات تهميش وإقصاء وعدم استقرار الأوضاع الأمنية، لافتا إلى وجود ضغوط وإيحاءات من قبل الأمم المتحدة وأطراف سياسية بضرورة إجراء الانتخابات.

وكان تيار المشروع العربي الذي يضم أحزابا سياسية وعشائرية وشخصيات مستقلة عربية قد هدد بمقاطعة الانتخابات المحلية في حال عدم تنفيذ ما وصفه بالاستحقاقات القانونية المتعلقة بكركوك.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG