Accessibility links

logo-print

مشاركة مئات آلاف اليمنيين في مظاهرات في شتى أنحاء اليمن للمطالبة برحيل المقربين من الرئيس صالح


أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية أن مئات آلاف اليمنيين تظاهروا الجمعة في كافة أنحاء البلاد للمطالبة برحيل المقربين من الرئيس علي عبدالله صالح الذي يعالج في مستشفى في السعودية.

من جهتهم، جدد أنصار صالح ولاءهم للرئيس اليمني خلال تجمع في صنعاء بعد صلاة الجمعة.

وقال عاصم القرشي المتحدث باسم "شباب الثورة" في صنعاء إن المحتجين يريدون رحيل ما بقي من فلول النظام للإسراع بتشكيل مجلس رئاسي انتقالي.

وكان يشير إلى أقارب الرئيس صالح الذين يرفضون التخلي عن السلطة رغم حركة الاحتجاج الشعبية المستمرة منذ ستة أشهر.

وهتف المتظاهرين في صنعاء الذين قدر المنظمون عددهم ب250 ألفا "فلنمش يدا بيد لبلوغ هدفنا" و"الشعب يريد مجلسا انتقاليا".

ونظمت التظاهرة في شمال العاصمة تحت حماية جنود اللواء اليمني المنشق علي محسن الأحمر. وفي جنوب صنعاء تجمع عش

رات الآلاف من أنصار صالح رافعين صور الرئيس اليمني مؤكدين على الوفاء لشخصه وللمؤسسة العسكرية.

توقيف عناصر من قوات الحرس الجمهوري

من ناحية أخرى، أكدت مصادر رسمية عسكرية يمنية الجمعة أن عشرات من عناصر الجيش ممن كانوا ينوون الانشقاق عن نظام الرئيس عبد الله الصالح، تم توقيفهم بأمر من نجل الرئيس اليمني.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس أن المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، لم تقدم معلومات حول عدد العناصر التي تم توقيفها، واكتفت بالإشارة إلى أن الموقوفين كانوا يزودون المعارضين للحكومة اليمنية بمعلومات.

وأضاف المصدر أن معظم الموقوفين هم من قوات الحرس الجمهوري التي تلقت تدريبات ذات كفاءة عالية، ويقودها نجل الرئيس أحمد الصالح. وحسب المصادر ذاتها فإن الموقوفين كانوا على اتصال مع الجنرال على الأحمر الذي انضم برفقة 50 ألفا من جنوده إلى صفوف المعارضة المطالبة برحيل النظام في اليمن منذ خمسة أشهر.

تراجع إنتاج النفط

هذا وقد أعلن وكيل وزارة المالية اليمني أحمد حجر في تصريحات صحفية اليوم الجمعة عن تراجع إنتاج اليمن من المشتقات النفطية بنسبة وصلت إلى 25 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الماضية بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأدى تفجير أنبوب نفط في محافظة مأرب في شهر مارس الماضي إلى توقف إنتاج النفط من خمسة قطاعات منتجة للنفط في هذا البلد.

تأتي هذه التطورات في وقت بدأت فيه حشود الجماهير اليمنية التوافد صباح اليوم الجمعة على العاصمة اليمنية صنعاء وعلى مراكز المحافظات، لتنظيم مظاهرات، إحداها تحت شعار "جمعة الثبات" للتعبير عن تأييد النظام الحاكم ورفض العنف والفوضى.
XS
SM
MD
LG