Accessibility links

نادال وديوكوفيتش يتأهلان لنهائي بطولة ويمبلدون


تأهل كل من الاسباني رافايل نادال المصنف اول وحامل اللقب والصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا إلى المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب.
واللقاء بين ديوكوفيتش (24 عاما) ونادال (25 عاما) الأحد هو السادس في البطولات الكبرى ففاز الأخير بالمواجهات الخمس السابقة، ويحمل اللقاء الرقم 28 في كل المواجهات.

في المباراة الأولى، تغلب ديوكوفيتش في نصف النهائي الجمعة على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر 7-6 (7-4) و6-2 و6-7 (9-11) و6-3 .
وفي المباراة الثانية، حافظ نادال على فرصته للاحتفاظ باللقب وحرمان ديوكوفيتش من تحقيق هدفه المزدوج وتأهل إلى نهائي هذه البطولة للمرة الخامسة بعد ما تغلب على البريطاني اندي موراي الرابع 5-7 و6-2 و6-2 و6-4.

ديوكوفيتش ينتزع صدارة التصنيف

هذا وقد انتزع ديوكوفيتش بعد فوزه على الفرنسي تسونغا صدارة التصنيف العالمي من نادال اعتبارا من الاثنين المقبل ليصبح اللاعب الخامس والعشرين الذي يعتلي قمة الترتيب منذ اعتماد هذا النظام عام 1973 ، وبات أول صربي يكسر احتكار السويسري روجيه فيدرر ونادال للمركز الأول عالميا في السنوات السبع الأخيرة.
واعتبر ديوكوفيتش أن "حلمه تحقق ومشاعره لا توصف خصوصا أنهما (نادال وفيدرر) لم يعطيا الفرصة للآخرين منذ سنوات. كنت أعرف أنه علي ألا أخسر أي مباراة في مدى 7 أشهر كي أصل إلى الهدف المنشود".
وحقق ديوكوفيتش اليوم أيضا فوزه السابع والأربعين في 48 مباراة خاضها حتى الآن هذا الموسم وأحرز خلالها 6 ألقاب في 7 دورات وبطولات، وكانت خسارته الوحيدة في نصف نهائي رولان غاروس أمام فيدرر.
ويسعى ديوكوفيتش إلى اعتلاء منصة التتويج في ويمبلدون بعد أن وصل النهائي لأول مرة اثر تعثره مرتين عامي 2007 و2010 حين خسر امام نادال والتشيكي توماس بيرديتش على التوالي في نصف النهائي.

من جهته، اعتبر نادال أن فقدان المركز الأول في التصنيف العالمي "ليس له أهمية كبيرة وإنما المهم بالنسبة لي هو أن أبقى محافظا على مستوى عال من الأداء في المواعيد الكبيرة".
وأضاف نادال الذي انتزع صدارة التصنيف العالمي من فيدرر قبل أكثر من عام، "بالنسبة لي، المركز الأول ليس هدفا كبيرا بحد ذاته. الهدف هو أن أبقى منافسا دائما وفي أعلى مستوى. ديوكوفيتش يلعب بشكل رائع منذ بداية الموسم وهو الآن رقم واحد في العالم وأنا أهنئه على ذلك".

XS
SM
MD
LG