Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

المجلس الوطني الانتقالي الليبي يرحب باقتراح الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة


رحب ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في فرنسا منصور سيف النصر، بالاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الإفريقي وينص على عدم مشاركة العقيد معمر القذافي في المفاوضات لحل الأزمة في ليبيا ووقف إطلاق النار والانتقال إلى حكومة ديمقراطية.

وقال سيف النصر إن المجلس يدرك من خطة الاتحاد الإفريقي أنها لا تعطي للقذافي أي دور في إدارة البلاد بعد الآن.

ومن جانبه، قال إبراهيم صهد الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، إن التفاوض مع القذافي من الخطوط الحمراء.

وأكد صهد في حوار مع "راديو سوا" أن الجرائم التي ارتكبها القذافي في حق شعبه، لا تجعل له أية بدائل أخرى غير الرحيل أو مواجهة العدالة في ليبيا.

وفي نفس الساق، أكد الاتحاد الإفريقي أنه لن ينفذ مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في حق القذافي.

كما أعرب الاتحاد الإفريقي عن ارتياحه بعد تبني نص لاستخدامه أساسا للمفاوضات بين الطرفين الليبيين المتنازعين، لكن بعض الدبلوماسيين والمراقبين يرون انه اتفاق هش سيصعب تطبيقه.

وفي هذا السياق قال رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما أعضاء الاتحاد أبدوا ارتياحهم لبلوغهم هذه النتيجة، مؤكدا عزم الاتحاد بدء المفاوضات في أديس أبابا.

من جهته وصف رمضان لعمامرة مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي ما تمّ التوصل إليه بأنه نجاح كبير، وقال إن العملية كانت طويلة لكنه جيدة، وأن الجميع تمكن من إبداء رأيه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسي إفريقي طلب عدم الكشف عن اسمه قوله إن الجزء الذي ينص في الاتفاق على عدم مشاركة معمر القذافي في المفاوضات، معروف منذ اجتماع بريتوريا في 26 يونيو/حزيران وان الاتفاق يسمح للقذافي بالعودة إلى اللعبة متى يشاء.

وفي تونس، اعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي إنزال فرنسا أسلحة لقوات المعارضة الليبية المسلحة خرقا مفضوحا للقرارات الدولية ودفعاً في اتجاه تقاتل أبناء الشعب الواحد.

وقال أحمد الاينوبلي الأمين العام للحزب في بيان إن فرنسا صعدت ما وصفه بتدخلها الاستعماري في الشأن الليبي من خلال إنزال أنواع مختلفة من الأسلحة، واعتبر هذه الخطوة تشكل خرقا مفضوحا لقرارات الأمم المتحدة، ودعا شعوب المغرب العربي إلى الانتباه إلى مخاطر التدخل الفرنسي والغربي في شؤون المنطقة وتهديد أمنها واستقرارها.

وكان وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه قد صرح أثناء زيارة يقوم بها إلى موسكو الجمعة أن فرنسا أبلغت حلف شمال الأطلسي ومجلس الأمن الدولي بتسليمها الثوار الليبيين أسلحة.

XS
SM
MD
LG