Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

السفير الاميركي في العراق يطلب 6.2 مليار دولار موازنة لسفارته في عام 2012


أكد السفير الأميركي في بغداد جيمس جيفري أنه طلب للعام 2012 موازنة لسفارته قدرها 6.2 مليار دولار، مشيرا إلى أهمية هذه الأموال في المساعدة على تنمية العراق باعتباره بلدا أساسيا في سد الاحتياجات العالمية في مجال الطاقة.

وقال جيفري إن السفارة الأميركية في بغداد تعتزم مضاعفة عدد موظفيها في عام 2012 ليبلغ 16 ألف موظف، وذلك بهدف تولي عدد من المهام الموكلة حاليا إلى الجنود الأميركيين البالغ عددهم 50 ألف جندي والذي سيغادرون العراق بنهاية العام الجاري.

وأضاف السفير الأميركي أنه "بالنظر إلى أهمية العراق وإلى حجم الاستثمار الذي قمنا به في هذا البلد فإن المبلغ المطلوب لموازنة السفارة مبرر تماما".

وأكد جيفري من جهة أخرى أن قلقه الرئيسي على استقرار العراق في المرحلة المقبلة مصدره "المجموعات المتمردة الشيعية الموالية لإيران".

وقال إن "العراق سيزيد صادراته من البترول التي تبلغ حاليا 2.3 مليون برميل يوميا وقد ترتفع إلى ما بين أربعة و ستة ملايين برميل يوميا في غضون أربع أو خمس سنوات".

وأوضح أن المال الذي يطلبه ضروري لأن زيادة الانتاج النفطي في العراق لن تتم من تلقاء ذاتها بل تتطلب أموالا، لاسيما في ظل أن المنشآت النفطية للبلاد لا تزال هدفا للمتمردين.

ولفت السفير الأميركي إلى أن العراق يمكنه أيضا أن يكون مصدرا مهما جدا لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي.

ويمتلك العراق أحد أكبر الاحتياطيات النفطية في العالم مع 143 مليار برميل وفقا للتقديرات الحكومية، بخلاف احتياطيات من الغاز تضعه في المرتبة 11 عالميا في هذا المجال.

XS
SM
MD
LG