Accessibility links

وزارة العدل التونسية تحقق في قضايا ضد الرئيس السابق بن علي وأتباعه


قالت مصادر صحفية في تونس إن وزارة العدل بدأت تحقيقات في خمس قضايا إضافية ضد الرئيس السابق زين العابدين بن علي وصهره محمد صخر الماطري ووزراء سابقين.

وتتعلق التهم الموجهة إلى هؤلاء بالتلاعب بقانون الصفقات العمومية، ومحاباة شركة تابعة للماطري في صفقة كبرى تتعلق باقتناء أنظمة معلوماتية لمجمع من البنوك التونسية، إضافة إلى قضية تبييض أموال لفائدة الرئيس السابق وصهره عن طريق شركة واجهة وهي شركة دافوس انفيستمنت التي يعتقد أنها كانت قناة لتهريب الأموال إلى البنوك السويسرية.

وأفادت المصادر بأنه تمت إحالة ست قضايا على المحكمة العسكرية بعد استيفاء البحث فيها، وتتعلق بالتعذيب والقتل خلال الأحداث التي شهدتها الثورة التونسية.

مناقشة تحقيق أهداف الثورة

من جهة أخرى، أكّد السيد نورالدين البحيري الناطق الرسمي باسم حركة النهضة في تونس أن هناك نقاشات جارية بين الحركة والحكومة حول مسألة العودة إلى الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة، مشيرا إلى أنه لم يتخذ بعد أي قرار في هذا الاتجاه.

من جهة أخرى أعلن أمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المنصف المرزوقي السبت تعليق عضوية حزبه في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة، متهما الهيئة بالتبعية لأطراف خارجية.

وأكد المرزوقي في مؤتمر صحافي بتونس السبت أن حزبه يريد ضمانات حقيقية للعودة إلى الهيئة منها إعادة تنظيم هياكلها وأساليب عملها وضمان حيادية الرئاسة وتركيز الهيئة بشكل كلي على الانتقال الديموقراطي وعدم التدخل في عمل المجلس التأسيسي.
XS
SM
MD
LG