Accessibility links

logo-print

قوى 14 آذار تدعو ميقاتي إلى الاستجابة لمقررات المحكمة الدولية أو الاستقالة


أكدت قوى 14 آذار في لبنان تمسكها بضرورة تطبيق قرارات المحكمة الدولية ذات الطابع الخاص المتعلقة بلبنان.

ودعا رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة في كلمة ألقاها في أعقاب اختتام بيان للمعارضة في فندق البريستول إلى نزع الأسلحة الموجودة في لبنان بصورة غير مشروعة، في إشارة إلى أسلحة حزب الله: "لم يعد مقبولا بعد كل التجارب المريرة أن يكون السلاح غير الشرعي وصية على الدولة في التحكم بمسؤولياتها الوطنية".

وقال السنيورة إن حكومة نجيب ميقاتي انقلبت على الديموقراطية وتنكرت لمبدأ العدالة الذي التزمت به الدولة اللبنانية أمام شعبها وأمام المجتمع الدولي.

وأضاف قائلا إن " اخطر ما في التوجه الحكومي ليس التنصل من مبدأ العدالة بل استعداء المواطنين وذوي الشهداء بسبب التنكر لدمائهم".

ودعا السنيورة رئيس الوزراء "بإعلان التزامه أمام المجلس النيابي صباح الثلاثاء بالقرار 1757 بشكل صريح ومباشر وإعلان التزامه الخطوات التنفيذية بهذا القرار وإلا فليرحل هو وحكومته غير مأسوف عليهم".

ودعا عضو كتلة المستقبل النائب نهاد المشنوق وزيريْ حزب الله في الحكومة الحالية إلى التنحي وليس الاستقالة.

وقال المشنوق في حوار مع "راديو سوا" إنه يعارض هذه الحكومة كما كان ضد حكومة الوفاق الوطني السابقة: "حكومة الوحدة قامت على اتفاق الدوحة وقامت على غلبة السلاح وما قام على باطل فهو باطل باطل وكل تركيبة الحكومة ليست في مصلحة لبنان وليس فيها منطق دستوري أو وطني".

وقال المشنوق إنه من "دعاة تشكيل حكومة تنكنوقراط محايدة قدر الإمكان وتتولى أمور الناس وتؤخذ العناوين السياسية إلى طاولة الحوار" مضيفا أن "ما حدث عكس ذلك تماما". و

كان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد أعلن السبت رفضه المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري وكل ما يصدر عنها من اتهامات.

وقال نصر الله في كلمة له مساء السبت تعليقا على صدور القرار الاتهامي الذي تضمن أربع مذكرات توقيف في حق عناصر من الحزب، إنه لن يكون في الإمكان توقيف الأشخاص التي وردت أسماؤهم في القرار الاتهامي.

وأكد أن التحقيق مُسيّس والمحكمة مسيسة أيضاً بحسب تعبيره: "بعض الأمور قدرها المحقق نتيجة خبريان أو تحليلات بني عليها مسارا. نحن قدنا قرائن في الحد الأدنى كافية ولكن التحقيق مسيس".

XS
SM
MD
LG