Accessibility links

العربي يطالب بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ويدعو سوريا لإجراء إصلاحات ديموقراطية


قال الأمين العام الجديد للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي اليوم الإثنين إن الشعوب العربية مقبلة على مرحلة غير عادية في ظل الثورات والحراك الحاصل في المنطقة‏ مؤكدا أن "رياح التغيير قد هبت علي المنطقة ولابد من الاعتراف بالدولة الفلسطينية وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة".

وأضاف العربي في مقابلة مع صحيفة الأهرام المصرية عقب توليه مهام منصبه رسميا خلفا لعمرو موسى أن 'الشعب الفلسطيني محروم من حقوقه، وهو الشعب الوحيد في العالم الذي لم يستطع أن يعلن إقامة دولته المستقلة على أراضيه".

وتابع قائلا إن "الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أعلن عام 1988 قيام دولة فلسطين من الجزائر" مشيرا إلى أن موضوع إعلان دولة فلسطينية مستقلة في الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة سوف تكون له الأولوية من الدول العربية والجامعة خلال المرحلة القادمة.

وحول الأوضاع في ليبيا، قال العربي إن أي قتال أو اعتداءات أو انتهاكات لحقوق الإنسان يجب علي المجتمع الدولي كله التصدي لها بما في ذلك الجامعة العربية مشيرا إلى أنه سوف تتم مناقشة موقف الجامعة من هذه القضايا.

وأضاف أن ما قامت به الجامعة في الفترة الماضية من تجميد عضوية ليبيا, كان واضحا وقرارا لابد من اتخاذه بعد انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب هناك مؤكدا أن "الجامعة العربية ليست دولة ولكنها مؤسسة إقليمية تضم 22 دولة وقراراتها تتخذ علي مستوي الـ22 دولة".

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، قال العربي إن "استقرار سوريا جزء من الأمن القومي العربي"، معربا عن تمنياته بأن "تقدم الحكومة السورية مبادرة حقيقية وحوارا حقيقيا من أجل إإقرار مطالب الشعب السوري في الإصلاح والديمقراطية والتغيير, وأن يبدأ تنفيذها فورا وضمن جدول زمني تلبية لمطالب الثورة الشعبية".

XS
SM
MD
LG