Accessibility links

logo-print

توقف إمدادات الغاز المصري إلى كل من الأردن وإسرائيل بعد عملية تخريب


توقفت إمدادات الغاز المصري إلى الأردن الاثنين بعد عملية تخريب تعرض لها خط الغاز الرئيسي جنوب مدينة العريش.

مراسل "راديو سوا" محمود الزواوي في عمان وافانا بالتفاصيل في التقرير التالي:

"توقف صباح الاثنين إمداد الأردن بالغاز الطبيعي المصري المستخدم لتوليد الكهرباء بفعل اعتداء هو الثالث على الخط الناقل للغاز في شبه جزيرة سيناء.

وكانت إمدادات الغاز الطبيعي المصري قد عادت إلى الأردن قبل نحو أسبوعين بعد توقف استمر 45 يوما بفعل الاعتداء الثاني الذي وقع في شهر أبريل/ نيسان الماضي.

وكان من المقرر أن ترتفع الاثنين كميات الغاز الطبيعي المصري المورّد للأردن من 50 مليون قدم مكعب إلى 100 مليون من أصل 250 مليون قدم مكعب يوميا، تعاقد عليها الأردن مع مصر في العام 2001.

ويتواصل مسؤولون في وزارة الطاقة الأردنية مع نظرائهم المصريين لمعرفة حجم الضرر والوقت اللازم لإصلاحه."

وذكرت مصادر مصرية أن ملثمين كانوا يستقلون شاحنتين صغيرتين نفذوا الهجوم على خط إمدادات الغاز.

مصر تعلن إغلاق خط الغاز للأردن وإسرائيل

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر أمنية مصرية بأن السلطات المصرية سارعت إلى إغلاق خط أنابيب الغاز المصري لإسرائيل والأردن بعد تعرضه للتفجير.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد مصادرها انه قبل الانفجار توقفت سيارة قرب خط الأنابيب في منطقة بئر العبد التي تبعد80 كيلومترا عن مدينة العريش في سيناء.

وأضاف المصدر أنه على الفور هرعت سيارات الإطفاء إلى المكان لإخماد الحريق،

وهذه هي المرة الثالثة التي يتعرض لها خط الأنابيب للتفجير منذ فبراير/ شباط الماضي عقب تنحى الرئيس السابق حسني مبارك عن الحكم.

وكان تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل استؤنف في الـ10 من يونيو/ حزيران الماضي بعد شهر ونصف من انقطاعه، اثر تعرض خط الأنابيب نفسه لتفجير مماثل.

XS
SM
MD
LG