Accessibility links

logo-print
توفيت في القاهرة الفنانة المصرية اللبنانية سعاد محمد عن عمر تجاوز ال 85 عاما مساء الإثنين بعد معاناة مع المرض استمرت سنوات أجرت خلاله عمليتان جراحيتان في القلب والرأس تاركة وراءها مئات الأغاني التي قدمتها عبر الإذاعتين المصرية والسورية إلى جانب فيلميين سينمائيين.

وقالت مصدر من عائلة الفنانة لنقابة الموسيقيين أن الراحلة سيتم دفنها اليوم الثلاثاء في مقابر العائلة في مصر بعد أن واكبت بصوتها ثورة الشعب التونسي من خلال أدائها قصيدة "إرادة الحياة" للشاعر الكبير أبو القاسم الشابي.

والراحلة صاحبة فيلم "فتاة من فلسطين"، من مواليد بيروت عام 1926 من أب مصري هاجر من بلدته ابو تيج في محافظة أسيوط ومن أم لبنانية، ونشأت في دمشق. وانطلقت موهبة سعاد محمد الغنائية في دمشق لتستكملها في مدينة حلب التي كانت تعتبر مدينة الطرب العربي في تلك الفترة من القرن الماضي.

وقد صقلت موهب سعاد محمد في مدينة حلب التي يصفها المطرب السوري الكبير صباح فخري بأنها المدينة التي كان يسعى إليها كبار المطربين العرب ليحصلوا على شهادة معنوية كبيرة تجيز غنائهم وطربهم وهذا ما حدث مع كبار أسماء الطرب العربي مثل محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهما.

و فور وصولها إلى القاهرة إختارها المخرج محمود ذو الفقار لبطولة أول فيلم عربي عن القضية الفلسطينية في عام 1948 بعنوان "فتاة من فلسطين" من تأليف يوسف جوهر وسيناريو وحوار الفنانة عزيزة أمير.

واستقبلها جمهور المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته ال 13 خلال حضورها إعادة عرض فيلم "فتاة من فلسطين" بعد أكثر من ستين عاما من عرضه للمرة الأولى بحفاوة بالغة، وأثار عرضه في حينها جدلا ومطالبة من قبل الجمهور والنقاد المصريين بإنتاج المزيد من الأفلام عن القضية الفلسطينية.

وشاركت الراحلة بصوتها وغنائها بتقديم أغنيات لفيلمي "الشيماء أخت الرسول" سنة 1972 وفيلم "بمبة كشر".

وابتعدت الفنانة سعاد محمد عن الوسط الفني السينمائي بعد زواجها من الصحافي محمد علي فتوح لمدة 15 عاما أنجبت خلالها ستة أبناء، وطلقت منه لتتزوج من المهندس المصري محمد بيبرس وانتهت العلاقة الزوجية بينهما بعد أن رزقت منه بأربعة أبناء لتتزوج زواجها الأخير من رجل أعمال لبناني والذي تطلقت منه أيضا قبل رحيلها.

ومن اشهر الاناشيد الوطنية التي غنتها الراحلة سعاد محمد باقتدار قصيدة أبو القاسم الشابي "إرادة الحياة" من ألحان الموسيقار رياض السنباطي.

ومن أشهر الاغاني التي قدمتها الفنانة الراحلة "أوعدك" و"وحشتني" و"كم ناشد المختار ربه" و"ياحبيبتى ياغالية" و"من غير حب" و"مظلومة" و"يابخت المرتاحين" و"بقى انت كدة".

XS
SM
MD
LG