Accessibility links

logo-print

البرلمان اللبناني يبدأ مناقشة البيان الوزاري وسط تصعيد بشأن المحكمة الدولية


بدأ مجلس النواب اللبناني اليوم الثلاثاء مناقشة البيان الوزاري لحكومة نجيب ميقاتي وسط تصعيد سياسي بشأن المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وعرض ميقاتي في بداية الجلسة البيان الوزاري الذي على أساسه ستنال الحكومة ثقة أغلبية البرلمان بعد أن انتقلت الأكثرية فيه إلى فريق حزب الله وحلفائه اثر انتقال النائب وليد جنبلاط مع عدد من أعضاء كتلته من قوى 14 مارس/ آذار إلى فريق حزب الله وحلفائه في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي مما أسقط حكومة سعد الحريري .

وكانت الحكومة قد أقرت الخميس الماضي بيانها الوزاري الذي يتضمن مواد خلافية فيما يتعلق بالمحكمة الدولية حيث أسقطت الحكومة من فقرة المحكمة عبارة "التزام التعاون" التي كانت موجودة في بيان الحكومة السابقة برئاسة سعد الحريري نجل رفيق الحريري.

ونص اليبان الوزاري الذي تلاه ميقاتي في بداية النقاشات التي ستستمر ثلاثة أيام على "أن الحكومة انطلاقا من احترامها للقرارات الدولية، تؤكد حرصها على جلاء الحقيقة وتبيانها في جريمة اغتيال رفيق الحريري ورفاقه وستتابع مسار المحكمة الخاصة بلبنان التي أنشئت لتحقيق العدالة بعيدا عن أي تسييس أو انتقام وبما لا ينعكس سلبا على استقرار لبنان ووحدته وسلمه الأهلي".

ومن جانبها اعتبرت المعارضة برئاسة سعد الحريري أن ما ورد ببيان الحكومة حول المحكمة الدولية "ملتبس ومرفوض ولن يجدي نفعا في التحايل على المحكمة وعلى المجتمع الدولي".

وطالبت المعارضة الدولة اللبنانية بالالتزام بتنفيذ مطالب المحكمة، التي سلمت السلطات اللبنانية يوم الخميس الماضي القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الحريري متضمنا أربع مذكرات توقيف في حق أشخاص ينتمي بعضهم لحزب الله.

وطالب النائب مروان حمادي من قوى 14 مارس/ آذار والذي تعرض لمحاولة اغتيال في عام 2004، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالتخلي فورا عن الصيغة المعتمدة في البيان الوزاري حول المحكمة والعودة إلى ميثاق الوفاق الوطني وإلى التسوية التي تم اعتمادها في الدوحة لتأكيد الالتزام بقرار المحكمة بدلا من النص على مجرد احترامها واستعمال لفظ التعاون بدلا من المتابعة.

يذكر أن السلطات اللبنانية لديها 30 يوما لإبلاغ المحكمة بالتدابير المتخذة تجاه مذكرات الاعتقال التي تتضمن كذلك أمرا بسرعة مثول المتهمين أمام المحكمة.

XS
SM
MD
LG