Accessibility links

logo-print

قضية اعتداء جديدة تنتظر ستروس-كان في فرنسا مع قرب إسقاط التهم ضده في نيويورك


قال محامي المؤلفة الفرنسية تريستان بانون إن الأخيرة قررت رفع قضية على رئيس صندوق النقد الدولي السابق دومينيك ستروس-كان بتهمة محاولة الاغتصاب.

وتعود القضية التي سترفعها بانون إلى عام 2002 حيث قامت بإجراء حوار معه في إطار كتاب كانت تعد له حينها، وقالت إنه حاول الاعتداء عليها لكنها صدته.

وألقت القضية شكوكا جديدة على مستقبل ستروس-كان بعد أن تجدد الأمل في احتمال عودته إلى سباق الرئاسة الفرنسية وسط توقع انهيار القضية المتهم فيها بمحاولة اغتصاب عاملة تنظيف في فندق سوفيتيل بمدينة نيويورك في الـ14 من مايو/أيار الماضي.

توقع انهيار قضية نيويورك

وفي هذا الإطار، ذكرت صحف أميركية صادرة الثلاثاء أن القضاء الأميركي سيسقط في الأسابيع المقبلة التهم الموجهة لستروس-كان.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء عن جوان الوزي-أوزبورن مساعدة المدعي العام في ضاحية مانهاتن بنيويورك قولها إنها تعتقد أنه بات من الصعب الدفاع عن عاملة التنظيف الغينية البالغة من العمر 32 عاما "إلا إذا صدقت كل كلمة تتفوه بها وإذا اقتنعت بالطابع الإجرامي لما حصل".

من جهتها نقلت صحيفة نيويورك بوست عن محقق قوله "إننا نعلم جميعا أن الدفاع ضعيف جدا في هذا الملف"، مشيرا إلى أن إسقاط الملاحقات "أمر أكيد" وسيحصل على الأرجح لدى مثول ستروس-كان مجددا أمام المحكمة في 18 يوليو/تموز المقبل أو قبل ذلك التاريخ.

وتابع المصدر معلقا على عاملة التنظيفات التي تتهم ستروس-كان بمحاولة اغتصابها إن "مصداقيتها تضررت كثيرا، ونحن نعلم الآن أننا لا نستطيع الدفاع عنها". وأضاف قائلا إنه "ما من شيء تقوله العاملة الآن له مصداقية، وهو أمر مؤسف لأننا الآن ربما لن نعرف أبدا ما حدث في غرفة الفندق".

وكان قاضي ضاحية مانهاتن قد قرر يوم الجمعة رفع الإقامة الجبرية عن ستروس-كان بناء على طلب المدعي الذي أكد أن الشاكية أدلت برواية "مغلوطة" عن الاعتداء المفترض.

ومنذ البداية دفع ستروس-كان ببراءته من التهم السبع الموجهة إليه والتي كانت ستؤدي به إلى قضاء فترة في السجن تتراوح بين 15 و74 عاما في حال إدانته.

يذكر أن ستروس-كان، البالغ من العمر 62 عاما، اضطر بسبب القضية المرفوعة ضده في الولايات المتحدة إلى الاستقالة من منصبه على رأس صندوق النقد الدولي وابتعد مؤقتا عن الترشح للانتخابات الرئاسية في فرنسا المقررة في عام 2012 والتي كانت حظوظه فيها مرتفعة.
XS
SM
MD
LG