Accessibility links

جمعية الوفاق في البحرين تتهم نظام الحكم بعدم الجدية في عقد الحوار


قالت عضو مجلس الشورى البحريني بهية الجشي لـ "راديو سوا" إن توصيات الحوار الوطني الذي بدأت جلساته الثلاثاء سـتـُرفع لعاهل البحرين بعد الاتفاق عليها:

وقالت: " هي توصيات ستصدر عن المجتمعين وسترفع إلى جلالة الملك الذي يحيلها إلى السلطات المختصة للموافقة عليها بعضها يحتاج إلى قرارات ومراسيم وبعضها يحتاج إلى مشاريع قوانين. والسلطة التشريعية ستلعب دورا في هذا الموضوع بعض التوصيات قد تكون قابلة للتطبيق والبعض الآخر قد تحتاج إلى وقت."

وأعربت الجشي عن ثقتها بأن هذه التوصيات ستحظى باهتمام الملك: "جلالة الملك مهتم تماما بكل ما يصدر عن مؤتمر الحوار الوطني من توصيات وسيوليها كل الاهتمام".

وفي المقابل، اتهم جميل كاظم أحد ممثلي جمعية الوفاق في جلسات الحوار النظام البحريني بعدم الجدية في عقد الحوار.

وتابع قائلا لـ "راديو سوا" : "السلطة تريد أن تقول للعالم إنها قد أجرت حوارا وطنيا ولكن النتيجة لن نصل إلى حل إذا سرنا بالحوار على هذه الطريقة والضبابية غير الواضحة في سقف المطالب وبعيدا عن المحاور الأساسية التي فجرت المشكل السياسي والدستوري في البحرين وكذلك آلة التنفيذ التي في الحقيقة لا تعكس قوة المعارضة والمعارضة لا تمثل أكثر من خمسة بالمئة من مجمل الأصوات".

وكان قد اجتمع ممثلو الجمعيات السياسية والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني مساء الثلاثاء في أول جلسة من جلسات الحوار الوطني الذي دعا إليه الملك حمد بن عيسى آل خليفة للوصول إلى حلول لمعالجة الأوضاع في البلاد على خلفية قمع مظاهرات طالبت بالإصلاح الربيع الماضي.

وقد انقسم المتحاورون إلى أربع مجموعات ناقشت محاور سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية.

XS
SM
MD
LG