Accessibility links

وزير الخارجية يؤكد على نزاهة القضاء المصري وسط انتقادات لبطء المحاكمات


أكد وزير الخارجية محمد العرابي أن محاكمة رموز النظام السابق تسير بشكل جيد، رغم تشكيك البعض في نزاهة القضاء، فيما تجددت الدعوات للتظاهر يوم الجمعة 8 يوليو/تموز احتجاجا على ما يقولون أنه بطء محاكمات المسؤولين السابقين والضباط المتهمين بقتل متظاهري الثورة.

وتأتي تصريحات العرابي بالتزامن مع الحكم ببراءة وزير الإسكان السابق أحمد المغربي ووزير الإعلام السابق أنس الفقي ووزير المالية السابق يوسف بطرس غالي ورئيس مؤسسة أخبار اليوم عدي فضلي ورجلي الأعمال ياسين منصور ووحيد متولي يوسف.

وأوضح العرابي في مقابلة تلفيزيونية أن العدالة في مصر ناجزة وأن البطء شيء غير متعمد، مضيفا أن المحاكمات العادلة والتحقيق الشامل يجب أن يأخذ مجراه.

من ناحيتهم ، أشاد محامو الدفاع في قضية الوزراء المصريين السابقين بنزاهة المحكمة. وأَشاد أستاذ القانون نبيل حلمي بدور القضاء المصري الذي لم يتأثر "بالضغوط الشعبية والسياسية" في إصداره أحكام بالبراءة على المسؤولين.

بدورهم، اتهم ائتلاف "شباب ثورة 25 يناير" المحاكم بالإهمال المتعمد للأدلة، وقال زياد العليمي المتحدث باسم الائتلاف إن الإهمال قد يؤدي إلى انقلاب الشارع على المحاكم" يؤدي على انقلاب الأمر على صانع القرار".

وقال العليمي في لقاء مع "راديو سوا:" هناك تباطؤ وإهمال في الأدلة كما تتم محاكمة المسؤولين على أشياء غير أساسية" .

وأعاد العليمي التأكيد على ضرورة تطهير جهاز الشرطة من أنصار حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق والضباط المتورطين بقتل المتظاهرين.

وحذر المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية أيمن نور من ثورة جديدة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز.

وقال إن الحكم على وزير المالية السابق بالبراءة "يعطينا مؤشرا أن قرار الاتهام نفسه هزيلا وضعيفا وأن الوزير السابق لا يحتاج ليدافع عنه أحد".

XS
SM
MD
LG