Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

أردوغان يشكل حكومته الجديدة بستة وزراء جدد ويستحدث وزارة للاتحاد الأوروبي


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء تشكيلة حكومته الجديدة بعد فوز حزبه الإسلامي المحافظ في الانتخابات التشريعية في 12 يونيو/حزيران الماضي.

وقال أردوغان الذي يبدأ ولايته الثالثة على التوالي بعد حصوله على موافقة الرئيس عبدالله غول على حكومته الجديدة، في مؤتمر صحافي، إن الفريق الحكومي الجديد يضم 25 وزيرا من بينهم ستة وزراء جدد.

ويحتفظ وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو بحقيبته فيما حل عصمت يلماظ على رأس وزارة الدفاع مكان وجدي غونول كما تسلم وجه جديد هو إدريس نعيم شاهين وزارة الداخلية ليصبح الوزير المنتهية ولايته بشير أتالاي احد النواب الأربعة لرئيس الوزراء.

واستحدث آردوغان في حكومته الجديدة وزارة لشؤون الاتحاد الأوروبي أوكلها إلى آغمان باغيش الذي كان يشغل منصب كبير مفاوضي تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

ويتوجب على هذه الحكومة الحصول على ثقة البرلمان الذي سينعقد يوم غد الخميس لهذه الغاية، وهو أمر من المتوقع حدوثه لأن حزب العدالة والتنمية لديه أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، بعد حصوله على حوالي 50 بالمئة من أصوات الناخبين في الانتخابات الأخيرة منحته 326 مقعداً من أصل 500 مقعد في البرلمان مما مكنه من الحصول على حق تشكيل الحكومة بمفرده للمرة الثالثة منذ عام 2002.

XS
SM
MD
LG