Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

سوريا سمحت للجنة الدولية للصليب الأحمر بدخول أراضيها


أكد متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر هشام حسن اليوم الأربعاء أن اللجنة تمكنت من الدخول إلى مدينتي درعا وادلب، أكثر المدن السورية التي تضررت من أعمال عنف منذ بدء الحركة الاحتجاجية على نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المتحدث لوكالة الصحافة الفرنسية "تمكنا الأسبوع الماضي من الذهاب إلى درعا في الجنوب والى ادلب في الشمال. إنهما أكثر المناطق إصابة بالعنف".

وأوضح أن وفد المنظمة الإنسانية توجه في 28 يونيو/حزيران الماضي إلى درعا وفي 28 و29 إلى ادلب بهدف إجراء "تقييم سريع للاحتياجات من اجل التمكن من نقل مساعدة في اقرب وقت إلى السكان."

وأوضح حسن انه عندما تنقل بعثة التقييم استنتاجاتها فان اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستتمكن من إيصال المساعدة إلى سوريا. مؤكدا أنها "مجرد مسالة تنظيم".

وقد قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أثناء زيارتها إلى درعا وادلب أدوات إسعاف أولية إلى السكان.

وكانت اللجنة الدولية تطالب منذ أسابيع بالسماح لها بالدخول إلى سوريا.

وفي منتصف يونيو/حزيران توجه رئيس المنظمة جاكوب كيلينبرغر بنفسه إلى سوريا للاجتماع مع رئيس الوزراء السوري عادل سفر ووزير الخارجية وليد المعلم. وسمحت له تلك الخطوة بالحصول على وعد بدخول المناطق التي تشهد اضطرابات.

يذكر أن قمع التظاهرات في سوريا أدى إلى مقتل أكثر من 1300 مدني واعتقال أكثر من 10 آلاف شخص ودفع آلاف السوريين إلى النزوح، وفق منظمات غير حكومية.

XS
SM
MD
LG